وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



314433275

جهود حثيثة للتوصل لإتفاق بشأن برنامج إيران النووي قبل الموعد النهائي

وكالة بغداد تايمز (بتا)

استأنفت الدول الست الكبرى محادثاتهم مع إيران ليلا قبيل حلول الموعد النهائي للتوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني الثلاثاء.

ويجتمع وزراء خارجية الولايات المتحدة والمانيا وفرنسا وسويسرا وبريطانيا وروسيا في لوزان بسويسرا مع نظيرهم الإيراني وسط آمال بحدوث انفراجة بعد 18 شهرا من المفاوضات بين الجانبين.

لكن وزير الخارجية الاميركي جون كيري قال أمس الاثنين إن ثمة “صعوبات” لا تزال تعترض المفاوضات.

وصرح كيري لقناة سي إن إن الأمريكية “لا يزال هناك نقاط صعبة. نبذل جهدا كبيرا لحلها، سنعمل في وقت متأخر ليلا بهدف التوصل الى شيء ما”، وأضاف “الجميع يعلمون ماذا يعني الغد”، اي الثلاثاء يوم انتهاء المهلة.

وتريد القوى الست الكبرى فرض قيود تمنع إيران من إنتاج وقود كافي لصنع قنبلة نووية خلال عام.

من جانبها تريد إيران، التي تؤكد على أن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية، رفع العقوبات الخانقة المفروضة عليها.

وقالت باربرا بليت آشر، مراسلة بي بي سي في لوزان، إن جوهر الاتفاق الذي يجري التفاوض عليه هو منع إيران على الأقل لمدة عام من اكتساب القدرة على إنتاج وقود نووي كافة لصنع سلاح.

وأضافت مراسلتنا أنه في الوقت الذي أحرزت فيه المفاوضات تقدما من ناحية مراقبة انتاج ايران لليورانيوم المخصب والحد منه، تبقى الكثير من القضايا الرئيسية محل للخلاف ومن بينها الجدول الزمني للتخفيف من العقوبات المفروضة على إيران.

وستستمر هذه القيود المفروضة على إيران لمدة عقد على الأقل وتتضمن عمليات تفتيش صارمة لمنشآتها النووية مقابل رفع العقوبات الخانقة، بحسب مراسلتنا.

وأشارت آشر إلى أن لا أحد من المشاركين في المفاوضات أعطى إجابة محددة عن عواقب عدم التوصل لاتفاق عقب انتهاء مهلة 31 مارس/آذار.

وتشارك في المحادثات أيضا مسؤولة السياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني.

وتنفي إيران أن تكون لديها النية لتطوير أسلحة نووية وتأمل في التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى وقف العقوبات الدولية المفروضة عليها.

ويهدف الجانبان إلى الاتفاق على إطار عمل سياسي بحلول ليل الثلاثاء سيمهد الطريق أمام إجراء محادثات بشأن التفاصيل الفنية لاتفاق شامل بحلول 30 يونيو/حزيران.

 

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.