وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



إيران

إيران تتحدث عن “نور بدأ يلوح” في أفق الاتفاق النووي

وكالة بغداد تايمز (بتا):
أكد مسؤولون إيرانيون أن مفاوضات لوزان بشأن النووي الإيراني باتت قريبة أكثر من أي وقت مضى من اتفاق وشيك بين طهران والغرب، ويأتي ذلك بعد تمديد المفاوضات لليوم الثاني على التوالي.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الخميس (إن هناك إحراز “تقدم ملحوظ” في المحادثات النووية مع القوى العالمية الست، مشيرا إلى “الحاجة لمزيد من المناقشات” من أجل الوصول لاتفاق بشأن كيفية إنهاء المواجهة الممتدة منذ 12 عاما بشأن برنامج طهران النووي.

وأضاف ظريف للصحفيين في مدينة لوزان بسويسرا بعد محادثات على مدى ثمانية أيام “أحرزنا تقدما ملحوظا في المحادثات، لكننا لم نتفق بعد على الحلول بعد إعادة النظر فيها”، مؤكدا “نعمل على تحديد أبعاد القضايا التي ستؤدي إلى وضع مسودة الاتفاق النهائي بحلول نهاية حزيران”.

من جهته، صرح علي أكبر صالحي المسؤول عن الشق التقني من المفاوضات في الوفد الإيراني: “حققنا تقدما كبيرا ونرى نورا يلوح في الأفق”.

ومددت مفاوضات لوزان لليوم الثاني على التوالي بعد أن كان المفاوضون قد حددوا مهلة 31 آذار للتوصل إلى تسوية تاريخية في هذا الملف.

وتشكل هذه التسوية التي لم يعرف بعد شكلها (إعلان سياسي أو وثيقة تنشر أجزاء منها أو شكل آخر) مرحلة أساسية على طريق اتفاق نهائي يتضمن كل التفاصيل والملاحق التقنية وحددت مهلة للتوصل إليه أقصاها الثلاثين من حزيران.

بيد أن المفاوضات تتعثر منذ أشهر عند نقاط أساسية وفي طليعتها مدة الاتفاق، إذ تطالب الدول الكبرى بتحديد إطار صارم لمراقبة النشاطات النووية الإيرانية وخصوصا في مجال البحث والتطوير لمدة لا تقل عن 15 عاما، غير أن إيران ترفض الالتزام بأكثر من عشر سنوات.

ويسعى الغرب إلى كبح ما يعتبره طموحات إيران النووية، فيما تؤكد إيران على أن نشاطاتها النووية تخدم أغراضا سلمية بحتة.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.