وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



مسعود برزاني

البارزاني مسرور بانتصار القوات الأمنية في تكريت

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أعرب رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، اليوم الخميس، عن سروره بالانتصارات التي حققتها القوات الأمنية على عصابات(داعش) في مدينة تكريت، وفيما أكد أن هزيمة التنظيم تحتاج تعاون الجميع، أشاد وفد من مجلس الشيوخ الأميركي بدور وتضحيات قوات البيشمركة في مقاتلة إرهابيي (داعش) و”تحطيمه وإلحاق الهزيمة بهم”.

وأضاف البارزاني أن “بيشمركة كردستان تمكنت بدعم ومساندة الأصدقاء وشعب كردستان من تحطيم أسطورة (داعش) الخرافية”، معربا عن سروره “بالانتصارات التي حققتها القوات العراقية على الإرهابيين في محور تكريت”.

وبشأن الاتفاقية بين بغداد وأربيل أعرب البارزاني عن تمنيه بـ”معالجة وحلحلة الخلافات القائمة بين الجانبين”.

من جانبه أشاد الوفد الأمريكي بـ”دور وتضحيات قوات بيشمركة كردستان في مقاتلة إرهابيي (داعش) وتحطيمه وإلحاق الهزيمة به”، معربين عن “رغبتهم في الاستماع إلى آراء البارزاني وسياسة الإقليم بشأن التهديدات الإرهابية والوضع السياسي ومستقبل العراق والمنطقة والعملية السياسية والمتغيرات على مستوى العراق والمنطقة”.

وأشار بيان رئاسة الإقليم إلى أن “الجانبين ناقشا أسباب ظهور (داعش) ونموه في العراق وسوريا والاحتمالات التي تواجه العراق بعد (داعش)، وبحث الأوضاع السياسية في المنطقة والعلاقات بين الولايات المتحدة وإقليم كردستان العراق”.

وحضر اللقاء رئيس وزراء إقليم كردستان نيجرفان البارزاني وقباد طالباني نائب رئيس الوزراء وفؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الإقليم وئاشتي هورامي وزير الثروات الطبيعية وسفين دزيي الناطق الرسمي باسم الحكومة وفلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم.

وكان رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، جدد أمس الأربعاء، التأكيد على أن “الانتصارات” التي تحققت في تكريت على (داعش) كانت بسواعد العراقيين وأياديهم، مشدداً على المضي قدماً في تحرير “كل شبر” من أرض العراق.

وأعلن وزير الداخلية محمد سالم الغبان خلال مؤتمر صحفي عقده، أمس الأربعاء،(الأول من نيسان 2015)، بمدينة تكريت، أن معظم مناطق مدينة تكريت تحررت من عناصر تنظيم (داعش)، وأكد “سنزف بشرى تحرير كامل المدينة خلال الساعات المقبلة، وفيما أشار إلى أن القوات الأمنية ستفتتح مراكز الشرطة وتعيد المهجرين الى مناطقهم بعد تنظيف تكريت من المتفجرات، لفت إلى أن التحالف الدولي شارك بطلعات جوية قبيل انطلاق معركة تحرير تكريت.

وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أعلن الثلاثاء،(31 آذار 2015)، عن تحرير وسط مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، من عناصر تنظيم (داعش)، وأكد رفع العلم العراقي فوق مبنى المحافظة، وفيما أشار إلى أن القوات الأمنية مستمرة بعملية التطهير كون (داعش) فخخ المباني والبيوت، لفت إلى أن تكريت تحررت بدماء العراقيين وحدهم.

وكان مجلس محافظة صلاح الدين أعلن، الثلاثاء (31 آذار2015)، سيطرة القوات المشتركة على مجمع القصور الرئاسية شمالي مدينة تكريت بعد معارك عنيفة مع تنظيم داعش، وأكد تحريرها جسراً يربطها مع ناحية العلم، بيّن أن المدرعات العراقية تقف قرب نصب الدلة وسط المدينة.

وكانت وزارة الداخلية العراقية أعلنت، الثلاثاء،(31 آذار 2015)، عن سيطرة القوات المشتركة على المجمع الحكومي والقصور الرئاسية وجسر العلم في تكريت، وأشارت إلى مقتل العشرات من مسلحي تنظيم (داعش) وتدمير آلياتهم، وفيما أكدت أن التنظيم يسيطر على عمق المدينة فقط، أشارت إلى أنه سيتم تحريرها قريباً.

وكان مصدر في قيادة قوات الشرطة الاتحادية، الاثنين،(30 آذار 2015)، بأن القوات الأمنية وقوة من الحشد الشعبي طهرت المجمع الحكومي ومستشفى تكريت العام من عناصر (داعش)  الارهابي ورفعت العلم العراقي فوقهما، وفيما بيّن أن عملية الاقتحام جاءت بعد يومين من القصف المتواصل على عناصر التنظيم من المحور الجنوبي لتكريت، أكد مقتل 35 عنصراً من (داعش) خلال العملية وتفكيك أكثر من 300 عبوة ناسفة ضمن قاطع مسؤوليات هذه القوات.

يشار إلى أن القوات الأمنية والحشد الشعبي وأبناء العشائر، باشروا منذ،(الأول من آذار 2015 الحالي)، بعملية أمنية واسعة لتطهير محافظة صلاح الدين، من عصابات (داعش)، واستطاعت هذه القوات تحرير مناطق العلم والدور والبو عجيل وجلام سامراء والفتحة وعدد آخر من المناطق التابعة للمحافظة.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.