وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



takhtit

التخطيط: أزمة العراق مٌركبة والصندوق الدولي بات ضرورة

وكالة بغداد تايمز (بتا)

قالت وزارة التخطيط،  الجمعة، إن الازمة التي يعاني منها العراق مركبة ومعقدة بسبب التداخل في الوضع الامني والمشكلة الاقتصادية، مؤكدة ان الصندوق الدولي لاعادة اعمار المناطق المحررة بات ضرورة.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في حديث لـ”بغداد تايمز ” إن المشكلة في العراق معقدة ومركبة ناجمة عن الوضع الامني والاقتصادي بعد تراجع اسعار النفط في الاسواق العالمية والعجز الكبير في الموازنة الاتحادية مقابل ارتفاع المتطلبات الخاصة بإدمة زخم العمليات العسكرية لتحرير المناطق وضغط ملف النازحين”.

واضاف الهنداوي أن “ملف النازحين ضاغط على الحكومة بعد ان تجاوز العدد 2.5 مليون شخص”، مؤكدا ان “تفعيل صندوق اعمال المناطق المحررة الدولي بات ضرورة في ظل العجز المالي وزيادة النفقات”.

وقرر مجلس الوزراء الشهر الماضي الموافقة على تخويل عبد الباسط تركي سعيد المكلف برئاسة وتشكيل صندوق اعادة اعمار المناطق التي تضررت بسبب العمليات الارهابية، الصلاحيات المناسبة لأداء الغرض المذكور ولرئيس مجلس الوزراء منحه اية صلاحيات تمكنه من اداء عمله استثناء من قرار مجلس الوزراء رقم 29 لسنة 2011 البند 6.

وتعرضت البنى التحتية للوزارات في المحافظات التي تخضع اجزاء منها تحت سيطرة عناصر “داعش” الى خسائر كبيرة في ظل عجز كبير تشهده الموازنة الاتحادية المالية لعام 2015 بسبب انخفاض اسعار النفط مع ارتفاع سقف النفقات وخاصة العسكرية.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.