وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



7876976

الجعفري: نرحب باتفاق إيران النووي والسعودية رحبت بإجلاء رعايانا في اليمن

وكالة بغداد تايمز (بتا)

رحب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري الجمعة، بالاتفاق الذي توصلت إليه إيران ومجموعة (5+1) بشأن الملف النووي الإيراني، معتبرأ بأن الاتفاق عامل لإرساء السلم والأمن في المنطقة.

كما أعلن الجعفري استجابة المملكة العربية السعودية إلى طلب بغداد بإجلاء الرعايا العراقيين من اليمن.

وقال الجعفري في مؤتمر صحفي ببغداد تابعته “بغداد تايمز” إن “كل بؤرة توتر تخمد في منطقة الشرق الاوسط فانها تعتبر رافدا جديدا من روافد السلم والأمن”، منوها إلى أن “الملف النووي الإيراني اثقل كاهل المنطقة طويلا وجعلها مهددة”.

وأضاف “يهمنا جدا أن تتسوى كل ما يشكل بؤر توتر في المنطقة”، مشدداً في ذات الوقت على أن “العراق لا يتدخل في شؤون أحد كما لا يقبل بالتدخل بشؤونه”.

وتم الإعلان أمس الخمس التوصل في لوزان السويسرية إلى اتفاق على خطوط عريضة مع إيران، يمهد لاتفاق نهائي، يشمل رفع للعقوبات، وتعليق عمل أكثر من ثلثي قدرات التخصيب الإيرانية الحالية ومراقبتها 10 سنوات.

وفي معرض رده على سؤال بخصوص العراقيين المقيمين في اليمن قال الجعفري إن السعودية رحبت بطلب بغداد المتضمن إجلاء العراقيين المقيمين في اليمن نظرا للظروف الأمنية غير المستقرة.

وبين وزير خارجية العراق “منذ الساعات الأولى لتعرض اليمن للقصف تحركنا على هذا الملف للاطمئنان على الجالية العراقية في هذا البلد. أننا لا نريد نقلهم بشكل عشوائي نظرا للقصف المستمر مما قد يعرضهم لاذى”.

وأضاف أن “العراق اوصل رسالة الى السعودية بأنه يريد سحب مواطنيه واجلاءهم دون تعرضهم للاذى”، مؤكداً أن “السعودية رحبت بذلك من حيث المبدأ”.

وتسود أجواء غير مستقرة أمنيا في اليمن منذ أن باشر التحالف العربي السعودية بشن غارات جوية على الحوثيين.

وتطرق الجعفري في المؤتمر الصحفي إلى علاقة بلاده بالدول الإقليمية قائلا “نسعى لتحقيق منافع جديدة في علاقاتنا مع دول العالم ونشدد على ضرورة عدم جعل الانفتاح طارئاً”. وأشار إلى أنه ينوي زيارة قطر قريبا من اجل تحسين العلاقات بينما.

وأضاف أن “العراق لا يعاني من أزمة علاقات، وهو على أتم الاستعداد للعب دور بتحقيق التماسك بالمنطقة”، مجدداً تأكيده على “رفض العراق لأي تدخل عسكري في دول المنطقة”.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.