وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



image

الحكيم يحذر من الدخول في “احدى المحاور”: سيحرق التجربة العراقية

وكالة بغداد تايمز (بتا)

دعا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم الى ستراتيجية دبلوماسية تقي من التكلؤات والاجتهادات الفردية، مبينا ان الستراتيجية الدبلوماسية تحتاج الى رؤية سياسية واضحة مستوحاة من رؤية البلد وواقعه.

وقال الحكيم في بيان ورد لـ”بغداد تايمز”، ان “العراق ملتهب امنيا فهو يخوض حربا مع داعش واقتصاديا حيث معاناته من انخفاض أسعار النفط”، مبينا ان “العراق يحبو نحو الديمقراطية وهي ما زالت فتية”.

وأكد الحكيم على “أهمية الوصول الى هوية جامعة وإنهاء أزمة الهوية او صراع الهوية، وان العراق يعتمد مبدأ التوازن ولن يكون مع محور ضد اخر”، محذرا من الدخول في إحدى المحاور “كونه سيحرق التجربة العراقية ويحدث الكثير من التقاطعات عطفا على التركيبة السياسية للعراق”.

واضاف ان “وضع العراق وتكوينه وتضاريسه تمنع دخول العراق لاي محور”، عادا “التوازن من اهم مهام الدبلوماسية”.

ولفت الى ان “العراق يمتلك موقعا مميزا وهذا ما يعطيه ثقلا عالميا، وان التوازن يعطي استقلالية القرار العراقي”، مبينا ان “العراق يحتاج الجميع ومساعدة الجميع لكن حاجته لا تعني التبعية او التأثير على القرار السياسي”.

وتابع الحكيم ان “بيان الجامعة العربية في القمة الأخيرة يبين قيمة الوضع العراقي حيث لم ترد اي مفردة تعبر عن وصاية على العراق”، مضيفا ان “الحشد الشعبي نتاج فتوى المرجعية الدينية ويعمل تحت غطاء الدولة وسلاحها ولا تنطبق عليه اي صفة من صفات الميليشيا كما يحاول البعض وصفه”.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.