وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



007656876

علاوي يطالب بالتحقيق في انتهاكات رافقت تحرير تكريت: يجب الابتعاد عن الانتقام

وكالة بغداد تايمز (بتا)

طالب نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي الجمعة، الحكومة التحقيق في الانتهاكات بحق المدنيين، والتي رافقت الحملة العسكرية لاستعادة مدينة تكريت من تنظيم داعش الارهابي.

ودعا علاوي في بيان ورد لـ”بغداد تايمز” الى “استثمار انتصار الشعب وقواته المسلحة الذي تحقق في تكريت، من خلال العمل على ادامته وصولاً لتحقيق النصر النهائي باستعادة كافة تراب الوطن وطرد جماعات التطرّف والارهاب الممثلة بداعش”.

واضاف “اننا نبارك للشعب العراقي هذا الانتصار وندعو في الوقت ذاته الى العمل على التوافق الوطني والمصالحة الوطنية الحقيقية التي تمثل الطريق الأمثل لخروج العراق من الجهوية والطائفية المقيتة لتحقيق الاستقرار للعراق”.

وشدد علاوي بالقول “ينبغي على القوات الأمنية والمتطوعين المساندين لها الابتعاد عن روح الانتقام ومنع الممارسات الفردية التي تحدث بحق أهالي المناطق المحررة، وترك كلمة الفصل للسلطات التنفيذية والقضائية التي تقع على مسؤوليتها حماية اروح المواطنين وإحقاق الحق”.

وطالب الحكومة بـ”إجراء تحقيق حول الانتهاكات التي حصلت بحق المدنيين العزل وإحالة مرتكبيها للقضاء”.

وكانت صور وتسجيلات مصورة منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت قد أظهرت قيام عناصر مجهولة بحرق ونهب منازل وممتلكات في مدينة تكريت بعد استعادتها من داعش في وقت سابق.

ونفى الحشد الشعبي، أمس الخميس، قيام عناصره بعمليات نهب المنازل وحرقها في مدينة تكريت، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في بغداد. وألقى المهندس باللوم على عصابات مجرمة لم يحدد انتماءاتها.

وكان المرجع الديني الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني قد أفتى 4 كانون الثاني الماضي بحرمة سلب ونهب ممتلكات المواطنين في المناطق المحررة من قبل القوات الامنية والحشد الشعبي.

وجاءت فتوى المرجع الشيعي بعد اتهامات واسعة وجهت لمقاتلي الحشد الشعبي بارتكابها انتهاكات في المناطق السنية المحررة من قبيل نهب وإحراق الدور السكنية فضلا عن عمليات إعدام ميدانية.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.