وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

العبادي لنظيره الاردني: حريصون على اعادة فتح معبر طريبيل باسرع وقت



العبادي يرحب بالاتفاق النووي ولديه دعوة بذلك الخصوص

وكالة بغداد تايمز (بتا)

رحب رئيس الوزراء حيدر العبادي بالاتفاق النووي الايراني الغربي، داعيا لان تكون كل المنطقة خالية من السلاح النووي.

عبر العبادي في بيان عن الامل بان يتم التوصل لاتفاق نهائي ينهي جميع الاشكالات المتعلقة بهذا الملف اذ أثبت الاتفاق ان تغليب لغة الحوار ستخلص الامم من المشاكل وويلات الحروب والكوارث”.

وشدد على ضرورة “جعل كل المنطقة خالية من السلاح النووي وان يتم رفع كل العقوبات الاقتصادية عن الشعب الايراني الجار حيث ان الشعب العراقي عانى في السابق من عقوبات اضرت به كثيرا”.

يقول خبراء في صناعة النفط إن العراق سيكون أكبر المتضررين من إبرام الاتفاق النووي الذي سيسمح بزيادة صادرات النفط الإيرانية بعد رفع العقوبات الاقتصادية الغربية.

ومن شأن زيادة محتملة في صادرات إيران في حال إنهاء العقوبات أن تؤجج المنافسة بين كبار منتجي الشرق الأوسط على المشترين الآسيويين، فالعراق هو الأقرب إلى الخسارة لان الاتفاق سيعيق زيادة صادراته النفطية أو يؤجل تنفيذ مشروعاته التوسعية فى قطاع النفط.

وخفضت العقوبات صادرات النفط الإيرانية بمقدار النصف إلى مليون برميل يوميا من 2.5 مليون برميل يوميا في 2012.

وكانت إيران أعلنت توصلها إلى اتفاق إطاري مع مجموعة الست بشأن برنامجها النووي وفيما بيّنت أن الاتفاق سيسمح لطهران ببناء مفاعلات لأجل البحوث العلمية أكدت أن الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة سيلغيان جميع أنواع الحظر المادي والنووي المفروض على طهران.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر


التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي بغداد تايمز وإنما تعبر عن رأي أصحابها