وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



ايران نفط

نيويورك تايمز: تأثير الصفقة الإيرانية على مبيعات النفط “قد يكون بطيئاً”

وكالة بغداد تايمز (بتا)

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في افتتاحيتها اليوم السبت، أن “الإنفراج الذي تحقق في المحادثات النووية مع إيران مساء الخميس، قد يؤدي لحدوث نقلة هائلة في أسواق الطاقة العالمية على المدى البعيد، ولكن خبراء في هذا المجال قالوا إن “أي أثر كبير على سوق النفط، الوفير حالياً، هو شيء غير مؤكد، لما يقل عن ستة أشهر، وربما لأكثر من عام”.

ومنذ أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على النفط الإيراني في ٢٠١٢، تراجعت صادرات النفط الإيراني لأكثر من مليون برميل يومياً، أي بأكثر من ١٪ من سوق النفط العالمي اليومي، وفي وقت يوجد فيه فائض بمعدل مليوني برميل من النفط يومياً في السوق العالمي، فإن مليون برميل إضافي سيزيد الضغوط على أسعار النفط الخام، والتي تراجعت بأكثر من نسبة ٥٠٪ منذ يونيو( حزيران).

وتشير نيويورك تايمز إلى أنه في وقت تم التوصل فيه إلى اتفاق مؤقت في لوزان، بسويسرا، دفعت تلك الأنباء تجار النفط لعقد صفقات آجلة، وانخفض سعر نفط برينت قرابة ٤٪، إلى أقل من ٥٥ دولاراً للبرميل. ويوجد لدى إيران مخزوناً يقدر بـ ٢٠ مليون برميل من النفط الخام ـأي أكثر مما يستهلكه الأمريكيون يومياًـ تستطيع ضخه في السوق.

وكان هم إيران الرئيسي ينصب على رفع العقوبات عن النفط، نظراً لأن اقتصادها يعتمد بدرجة كبيرة على مبيعاته، وأدت العقوبات لإلغاء وتأجيل عدد من مشاريع التنقيب عن النفط وتصديره.

وفي هذا السياق، قال ميشيل ليفي، خبير في الطاقة في مجلس العلاقات الخارجية: “يفتح إطار عمل الاتفاق الطريق أمام زيادة كبيرة في صادرات النفط الإيراني، ولكن إذا أردنا أن نعرف كم برميلاً من النفط سيضخ من إيران خلال الأسبوع المقبل، فإن الإجابة ستكون صفراً”.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.