وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



551f98f9611e9b8b318b45a6

واشنطن أعدت قنبلة هائلة التدمير تحسبا لفشل المفاوضات النووية مع إيران

وكالة بغداد تايمز (بتا)

بينما جرت المفاوضات النووية بين طهران والسداسية، نفذت المدمرات الأمريكية تجربة تفجير قنبلة بقدرات تدميرية هائلة كانت واشنطن تعتبرها خطة بديلة لحل مسالة الملف النووي الإيراني.

وقد أجرت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” تجارب على قنبلة خاصة خارقة للتحصينات قادرة على اختراق وتدمير أكثر المواقع النووية الإيرانية تحصينا، وذلك لاستخدامها في حال فشل المفاوضات النووية.

وكانت واشنطن حسب صحيفة “وول ستريت جورنال” في عددها الصادر السبت 4 أبريل/نيسان وفقا لما نقلته عن مصادر رفيعة في الإدارة الأمريكية تحضر لاستخدام هذه القنبلة.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن عملية تطوير القنبلة الخارقة الموجهة بالليزر بدأت قبل بدء المفاوضات مع إيران، لكن التجارب النهائية جرت في منتصف شهر يناير الماضي.

وفي سياق التجربة الأخيرة ألقت طائرة من طراز “B-2“، أقلعت من قاعدة “ويتمان” الجوية في ولاية ميزوري، قنبلة على موقع تجريبي لم يكشف النقاب عن مكانه بالتحديد وتكللت التجربة بالنجاح.

وتوصلت الدول الست الكبرى وإيران إلى اتفاق إطار بشأن الملف النووي بعد مفاوضات في مدينة لوزان السويسرية، ستخفض بموجبه طهران قدرتها على تخصيب اليورانيوم مقابل رفع تدريجي للعقوبات.

ورغم الاتفاق أكد المتحدث باسم حلف الناتو، أونا لونغيسكو، لوكالة “سبوتنيك”، أن الحلف يخطط لنشر الدرع الصاروخية في أوربا، بالرغم من الاتفاق حول النووي الإيراني بين “السداسية” الدولية وطهران، وأن الدرع لا تستهدف روسيا.

وقال لونغيسكو “تهديد دول الناتو، المرتبط بانتشار الصواريخ الباليستية مستمر في الصعود.. اتفاق الإطار(حول برنامج إيران النووي) لا يغير هذه الحقيقة”.

وأضاف المتحدث أن الدرع الصاروخية الأوروبية ليست موجهة ضد روسيا.

وكانت روسيا أعلنت على لسان وزير الخارجية سيرغي لافروف أنه وفي حال إيجاد حل نهائي للملف النووي الإيراني فلن تكون هناك مسوغات لنشر الدرع الصاروخية في أوروبا.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.