وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



الكنائيس-الكنيسة-في-العراق-مسيح-العراق-2015

الكنسية الكلدانية بكركوك والسليمانية تلغي الاحتفال بعيد القيامة

وكالة بغداد تايمز (بتا):

أعلنت الكنسية الكلدانية في كركوك والسليمانية، الاحد، الغاء الاحتفالات بعيد القيامة، عازية سبب ذلك الى ما يمر به العراق من ظروف استثنائية.

وقال رئيس الكنيسة يوسف توما إن “الكنيسة الكلدانية في كركوك والسليمانية، قررت الغاء مظاهرالاحتفال في العيد والاقتصار على اداء الصلاة في الكنائس، تضامنا مع الآلام التي نعيشها بعد الاحداث الاخيرة والمناطق التي سقطت من بلدنا تحت سلطة داعش، ومع اهلنا الذين شردوا وهجروا من اراضيهم قبل اكثر من تسعة اشهر”.

وأضاف ان “المسيحيين يدعون لانفسهم في هذه المناسبة ولاخوانهم المسلمين والايزيديين وجميع الطوائف، بأن تتحسن الاوضاع الامنية في البلد وعودة جميع الاسر النازحة الى مناطقها وزوال شر تنظيم داعش من العراق”.

وهنأ رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الاحد (5 نيسان 2015)، ابناء الطائفة المسيحية في العراق والعالم بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة، فيما اعرب عن سعادته برؤية ابناء الطائفة المسيحية وهم يحتفلون بهذا العيد بالتزامن مع الانتصارات.

ويعرف عيد القيامة بأسماء عديدة أخرى أشهرها عيد الفصح والبصخة وأحد القيامة، وهو أكبر الأعياد في الديانة المسيحية.

وبحسب مصادر كنسية، تحتفل الكنائس الشرقية التي تتبع التقويم اليولياني، بعيد القيامة بين يومي 4 نيسان و8 نيسان من كل عام ، بينما تحتفل به الكنائس الغربية التي تعتمد التقويم الغريغوري بين يومي 22 آذار إلى 25 نيسان من كل عام.

ويقدر عدد المسيحيين في العراق بنحو 450 ألف شخص، وفقا لتقديرات غير رسمية، والمسيحية هي الديانة الثانية في العراق بعد الإسلام بمذهبيه السني والشيعي، الذين يدين به غالبية السكان.

ونزح نحو 150 ألف مسيحي من مدينة الموصل، وفق تصريحات سابقة لمسؤولين عراقيين وإحصائيات منظمات حقوقية، بعد ان امهل تنظيم “داعش” في المدينة بنهاية حزيران الماضي، 24 ساعة للمغادرة من دون ممتلكاتهم باعتبارها “غنائم” او اعتناق الإسلام أو إعطائهم عهد الذمة (أي دفع الجزية مقابل الأمان).



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.