وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



نوري-المالكي

المالكي: نتطلع أن تكون مناسبة حلول ذكرى القيامة دافعا للمزيد من الوحدة

وكالة بغداد تايمز (بتا):

هنأ نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، الاحد، ابناء الطائفة المسيحية بمناسبة حلول ذكرى القيامة، مؤكداً تطلعه لأن تكون هذه المناسبة دافعاً للمزيد من الوحدة بين العراقيين.

وقال المالكي في بيان “اتقدم بأحر التهاني والتبريكات الى الإخوة ابناء الطائفة المسيحية في العراق وجميع المسيحيين في العالم بمناسبة حلول ذكرى القيامة المجيدة للسيد المسيح”.

وأضاف “وبهذه المناسبة الكريمة، نؤكد تقديرنا العالي للدور الوطني الذي عبر عنه الإخوة المسيحيين في العراق بمشاركتهم الفعالة في بناء بلدهم ووقوفهم الى جنب أشقائهم من الأديان والمذاهب والقوميات الاخرى”.

وتابع “نتطلع أن تكون هذه المناسبة التي تزامنت مع انتصارات قواتنا الأمنية وابناء الحشد الشعبي على عصابات داعش الارهابية وتحرير محافظة صلاح الدين دافعا للمزيد من الوحدة والتآلف بين جميع أبناء الشعب العراقي”.
ويقدر عدد المسيحيين في العراق بنحو 450 ألف شخص، وفقا لتقديرات غير رسمية، والمسيحية هي الديانة الثانية في العراق بعد الإسلام بمذهبيه السني والشيعي، الذين يدين به غالبية السكان.

ويعرف عيد القيامة بأسماء عديدة أخرى أشهرها عيد الفصح والبصخة وأحد القيامة، وهو أكبر الأعياد في الديانة المسيحية.

وبحسب مصادر كنسية، تحتفل الكنائس الشرقية التي تتبع التقويم اليولياني، بعيد القيامة بين يومي 4 نيسان و8 آيار من كل عام ، بينما تحتفل به الكنائس الغربية التي تعتمد التقويم الغريغوري بين يومي 22 آذار إلى 25 نيسان من كل عام.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.