وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



العراق يعقد اجتماعا مع شل بشأن حقل نفط كركوك

مطالبات بتشكيل لجنة نيابية للوقوف على آلية تنفيذ الاتفاق النفطي بين بغداد واربيل

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أكدت النائبة عالية نصيف، الاحد، أنها جمعت تواقيع أكثر من 25 نائباً لتشكيل لجنة نيابية للوقوف على آلية تنفيذ الاتفاق النفطي المبرم بين المركز والإقليم.

وقالت نصيف في بيان ورد لـ”بغداد تايمز”، أن هناك عدم شفافية في تنفيذ الاتفاق النفطي المبرم بين المركز والإقليم والذي أدرج في موازنة العام الحالي، لافتة الى انه يبدو للمراقبين أن المركز يحول أموالاً دون تسلم واردات.

واوضحت ان وزارة المالية تعلن عن المبالغ التي تم تحويلها الى إقليم كوردستان في حين وزارة النفط لم تعلن للرأي العام عن كمية النفط المصدر من الإقليم.

وأضافت ان المجلس بحاجة الى كشوفات دقيقة توضح كميات النفط المصدر من الإقليم، مشيرة الى المعلومات المتداولة بأن نفط كركوك قد “أخفيت عداداته عن بغداد وتم تحوير خط كركوك النفطي”.

وتابعت ان الطلب الذي تم تقديمه الى رئاسة مجلس النواب لتشكيل لجنة نيابية بهذا الخصوص استند الى المواد الدستورية من 111 الى المادة 115، معربة عن الأمل من رئاسة المجلس الموافقة على تشكيل هذه اللجنة حفاظاً على شفافية تنفيذ الإتفاق النفطي.

وكانت حكومتا بغداد واربيل قد توصلتا لاتفاق نفطي ابان تشكيل الحكومة الحالية برئاسة حيدر العبادي العام الماضي يقضي بقيام الاقليم بتصدير 250 الف برميل من نفطه بالاضافة الى 300 الف برميل من نفط كركوك يوميا لصالح وزارة النفط مقابل حصول الاقليم على حصته من الموازنة العامة كاملة والبالغة 17% منها.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.