وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



NB-114782-635501965115838428

إفتتاح معبر سومار الحدودي مع ايران بعد اكثر من ثلاثين عاماً على اغلاقه

وكالة بغداد تايمز (بتا)

افتتح رئيس مجلس محافظة ديالى مثنى التميمي،  الاحد، معبر سومار الحدودي بين العراق وايران بعد 35 عاماً على اغلاقه، وفيما بيّن أن المعبر سيوفر 1500 فرصة عمل لأهالي محافظة ديالى بكلفة وصلت الى 12 مليار دينار، أكدت ادارة محافظة كرمنشاه أن افتتاح المعبر يعد طفرة نوعية في التبادل التجاري بين الجانبين، فيما توقع السفير الايراني لدى العراق إزدياد حجم التبادل التجاري بين الجانبين بصورة كبيرة عبر هذا المعبر.

وقال رئيس مجلس محافظة ديالى مثنى التميمي في مؤتمر صحافي عقده اليوم في المعبر وحضرته (بغداد تايمز) “تم اعادة افتتاح معبرسومار الحدودي بين العراق وايران بعد اغلاقه منذ عام 1980 بحضور عدد من الشخصيات العراقية والايرانية من بينها السفير الايراني في العراق محمود دانائي فر ومحافظ كرمنشاه”.

وأضاف التميمي “بدأنا اول عملية تبادل تجاري اليوم بين الجانبين بعد الافتتاح”، لافتا الى ان “المعبر سيوفر اكثر من 1500 فرص عمل لاهالي المحافظة لاسيما ناحية مندلي وسيكون وجهه تجارية ومنطقة تبادل تجاري هي الاقرب للعاصمة بغداد”.

واوضح التميمي ان “كلفة تاهيل المعبر بلغت 12 مليار دينار عراقي من ميزانية المحافظة لتنمية الاقاليم”.

من جانبه قال محافظ كرمنشاه الإيرانية سيد رضائي إن “افتتاح المعبر يعد طفرة نوعية في عملية التبادل التجاري وسينعش الاقتصادين العراقي والايراني، وستكون عملية التبادل اسرع لقرب المسافة بين البلدين عبر هذا المعبر”، مبينا “اننا عازمون على التعاون المشترك بين البلدين”.

وأضاف رضائي أن “المعبر سيشهد تدفقاً للقوافل التجارية التي تحمل مواد غذائية وانشائية من ايران باتجاه العراق وبالعكس”.

من جانبه قال السفير الايراني في العراقي حسن دنائي فر إن “هذا المعبر سيكون انموذجا للتعاون اليومي التجاري لقرب مسافة المعبر عن العاصمة بغداد ومحافظة كرمنشاه وقضاء كيلان غرب في ايران”، متوقعاً “ازدياد حجم التبادل بصورة كبيرة عند النقاط الحدودية الاخرى في المحافظة”.

يذكر بأن معبر سومار هو ثاني منفذ حدودي بين العراق وايران ضمن محافظة ديالى يتم العمل به بالاضافة الى منفذ المنذرية في قضاء خانقين.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.