وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



وصول آلاف النازحين العراقيين الى ا

2.7 مليون نازح مع استمرار المعارك ضد داعش

وكالة بغداد تايمز (بتا)

صرحت اللجنة الحكومية العراقية العليا لإيواء النازحين، ارتفاع أعداد النازحين المسجلين رسميا في قاعدة البيانات إلى 2.7 مليون نازح من محافظات ديالى (شرق)، والأنبار(غرب) وصلاح الدين ونينوى (شمال) بزيادة نحو 100 ألف نازح عن إحصائية سابقة أعلنت في شباط /فبراير الماضي.

وكان العراق قد أعلن في 20 من شباط/فبراير الماضي أن اعداد النازحين بلغ نحو 2.6 مليون نازح من المحافظات الاربع.

وقال أصغر الموسوي عضو اللجنة إن «أعداد العوائل المسجلة رسميا في قاعدة بيانات وصلت إلى 540 الف عائلة بواقع 5 افراد للعائلة الواحدة ما يعادل 2.7 مليون نازح»، مشيرا إلى أن «العمليات العسكرية في بعض المناطق ضد “داعش”يرافقها عمليات نزوح للمدنيين».

وتخوض القوات الأمنية  بمساندة قوات الحشد الشعبي ومقاتلين من العشائر السُنية معارك متواصلة في جنوب كركوك وصلاح الدين (شمال) ومناطق متعددة في محافظة الانبار في مسعى لاستعادة السيطرة على المناطق الخاضعة تحت سيطرة داعش الارهابي.

وأضاف المسؤول العراقي أن «عودة العوائل النازحة إلى المناطق المحررة من داعش ليست بالمستوى المطلوب».

وتشارك منظمات دولية مثل الصليب الاحمر الدولي، المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى جانب منظمات محلية عراقية كالهلال الاحمر العراقي ووزارة الهجرة والمهجرين في اغاثة النازحين وتقديم المساعدات العاجلة لهم.

ويقول العراق إن حجم المساعدات الاغاثية التي قدمتها الامم المتحدة عبر منظماتها إلى النازحين العراقيين لا ترتقي إلى حجم المشكلة.

ويشن تحالف غربي ـ عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ «الدولة»، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو/ حزيران الماضي قيام ما أسماها «دولة الخلافة»، ويُنسب إليه قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.