وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



تنزيل

محافظ نينوى يعلن عدم مشاركة الحشد الشعبي بتحرير الموصل

وكالة بغداد تايمز (بتا)

اعلن محافظ نينوى اثيل النجيفي، عن عدم مشاركة قوات الحشد الشعبي في عملية تحرير الموصل التي ستنطلق من اقليم كوردستان العراق.

وقال النجيفي في مؤتمر صحفي عقده باربيل وحضرته “بغداد تايمز”، إن زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الى الاقليم جاءت لنسج جميع تلك الخيوط ووضع الملامح النهائية للخطة العسكرية والاتفاق على توزيع تلك الادوار بين الجيش العراقي والشرطة المحلية والحشد الوطني وقوات البيشمركة.

وأضاف “سيكون مسك الارض بيد قوة محافظة نينوى حصرا وفي كل منطقة حسب طبيعة سكانها والاقرب الى اهلها واتخاذ كل السبل لمنع اي نوع من انواع الانتقام”.

واضاف انه تم في الاجتماع، الاتفاق على اعطاء الدور الرئيس للجيش العراقي ومن خلال محاور متفق عليها مع اقليم كوردستان العراق، فيما تتولى البيشمركة والشرطة المحلية والحشد الوطني وابناء عشائر نينوى محاور اخرى حسب الطبيعة السكانية.

وعن مشاركة الحشد الشعبي في العملية قال النجيفي “الحشد الشعبي لن يشارك في عملية تحرير الموصل وكلام السيد رئيس الوزراء كان واضحا وايضا هذه مطالبة محافظة نينوى وهذا راي اقليم كوردستان في ان لايكون هناك حشد شعبي من محافظات اخرى في الموصل والعمل كله سيكون بالتنسيق بين القوات الاربع، الجيش العراقي والشرطة المحلية وقوات الحشد الوطني وقوات البيشمركة التي ستأخذ بعض المواقع المهمة حسب طبيعة المناطق”.

وعن شروط اقليم كوردستان للمشاركة في هذه المعركة قال النجيفي “رئيس الاقليم كان متحمسا ولم يشترط اي شروط للمساعدة في الدفاع وتحرير هذه المدينة واعتقد ان قيادات الاقليم واعية اكثر من ان تحصل مثل هذه الازمة بشروط محددة لان الخطر يهدد الجميع واذا بقيت داعش في الموصل فلا امان للاقليم، وكل المشاكل بينا وبين الاقليم قابلة للحل”.

وحول الدور التركي قال “تركيا هي احدى دول التحالف وتعاملها ومشاركتها سيكون بالحدود التي ترسمه دول التحالف فيما بينها وحقيقة لا استطيع ان احدد بان يكون هناك طيران جوي تركي ولكن بالتاكيد لن تكون هناك قوات برية للتحالف في هذه المعارك”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.