وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



مقابر سبايكر

فتح مقبرة لشهداء سبايكر في تكريت

وكالة بغداد تايمز (بتا)

كشف المتحدث باسم غرفة عمليات الأمانة العامة لمجلس الوزراء، حيدر مجيد، السبت، عن فتح مقبرة تضم رفات 100 شخص من ضحايا جريمة سبايكر بمنطقة القصور الرئاسية.

وقال مجيد في تصريح لوكالة “بغداد تايمز”،  إنه “تم فتح مقبرة كبيرة في منطقة القصور الرئاسية بتكريت وهي المنطقة الشهيرة التي ظهرت الصور في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، والتي تبين قيام مسلحي داعش وهم يعدمون الضحايا”، مشيرا الى أن “المقبرة تضم رفات ضحايا قاعدة سبايكر ومعظمهم كانوا معصوبي الأعين ومقيدي الأيدي”.

وأضاف مجيد أن “هذه المقبرة تضم جريمة فوق جريمة”، موضحا أن “الجريمة الاولى هي جريمة الإعدام الجماعي، والأخرى هي طريقة الدفن العشوائية والتي تمت بواسطة الحجر الكبير والصخر المستخدم في بناء الاحواض والبحيرات الصناعية”.

واكد المتحدث باسم غرفة عمليات الأمانة العامة لمجلس الوزراء أن “هناك عمليات دفن لجثث ومن ثم فوقها دفن آخر أي عدة طبقات قد تصل الى ثلاث طبقات مما يظهر جريمة داعش بالتعامل مع الضحايا”، لافتا الى أن “عدد الرفات كبير قد يصل الى 100 ومازال العمل مستمرا لإخراجها، حيث تم استخراج نحو 30 رفات يومي الجمعة والسبت”.

وكانت غرفة عمليات الامانة العامة لمجلس الوزراء أعلنت، في (6 نيسان 2015)،عن وجود 28 ناجيا من مجزرة سبايكر، مشيرا إلى أن الناجين عُثر عليهم لدى بعض الاهالي في مدينة تكريت.

وأكدت الحكومة في وقت سابق اكتشاف مواقع جديدة لمقابر لشهداء سبايكر ليصل عددها الكلي في منطقة القصور الرئاسية إلى عشر مقابر.

كما دعت غرفة العمليات، القطعات العسكرية وفصائل الحشد الشعبي والجهات كافة، إلى عدم العبث بالمقابر ونبشها عشوائياً والاكتفاء بالتزام الحيطة وتحديد أماكنها وحمايتها، حفاظاً على حقوق الشهداء وعوائلهم، ولعدم اختفاء معالم المقابر والمبرزات الجرمية داخل مسرح الجريمة.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.