وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



images

السياحة تجدد مطالبها لحماية الآثار وإدانة دولية لتدمير عصابات داعش لإثار “نمرود”

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الثلاثاء إدانتها عمليات التدمير الإضافية لموقع “نمرود” الأثري في العراق على يد تنظيم داعش، معتبرة بأن التدمير المتعمد للإرث الحضاري “جريمة حرب”.

وقالت المدير العام لمنظمة اليونسكو ايرينا بوكوفا في بيان اطلعت عليه “بغداد تايمز” إن “المنظمة تدين هذا الفعل الجنوني التخريبي الذي يؤكد مدى فداحة الموقف”.

وأضافت أن “هذا العمل يثبت بأن هؤلاء الإرهابيين لا يسعون فقط إلى تدمير ما يمثل الشخوص والمعالم الأثرية، ولكنهم بمطارقهم وعبواتهم الناسفة يريدون أيضا طمس الموقع نفسه ويصرون بشكل واضح على محو كل آثار وأرث تاريخ الشعب العراقي”.

وتابعت بوكوفا بالقول “سنقوم بكل ما هو ممكن لمواجهة هذه الجريمة ونوثقها، وذلك لكي نضمن إثبات هوية المتورطين بها وجلبهم للعدالة”. وقالت إن “التدمير المتعمد للإرث الحضاري جريمة حرب”.

 

ودمر داعش أجزاء واسعة من مدينة النمرود في الخامس من آذار الماضي بواسطة الجرافات. ونشر أمس المتشددون شريطا مصورا لعناصره وهم يدمرون ما تبقى من المدينة الأثرية التي تعود إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

من جانبها جددت وزارة السياحة والآثار مطالبها بتفعيل القرارات الدولية لاتخاذ اجراءات سريعة لمساعدة العراق على حماية آثاره ومتاحفه وممتلكاته الثقافية.

وقالت الوزارة في بيان ورد لـ”بغداد تايمز” إن “عصابات داعش الارهابية عندما قامت بالاعتداء الصارخ على مدينة نمرود الأثرية يوم 5/3/2015 بتجريفها وتحطيم منحوتاتها وتفجير معالمها، أدانت وزارتنا مع كل الشرفاء والمعنيين في العالم هذه الجريمة النكراء”.

و



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.