وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



0_CCc2EuuUgAA2PfR_main_New

العبادي وأوباما: التسليح وتوازنات “الاتفاق النووي” و”عاصفة الحزم”

وكالة بغداد تايمز(بتا)

يلتقي رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الثلاثاء، مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في اجتماع بالبيت الابيض من المرجح أن تهيمن عليه طلبات العراق لأسلحة أمريكية، فيما تشير تكهنات سياسية وإعلامية الى ان الجانبين سيناقشان دور ايران في القتال ضد تنظيم داعش الارهابي، والتوازنات السياسية في الشرق الأوسط بعد الاتفاق النووي، وحرب “عاصفة الصحراء” على اليمن.

وفي أول رحلة له الي الولايات المتحدة منذ ان اصبح رئيسا للوزراء من المتوقع ان يطلب العبادي طائرات بدون طيار وأسلحة أمريكية أخرى بمليارات الدولارات لمقاتلة تنطيف داعش الارهابي الذين يسيطر على مناطق في شمال ووسط العراق.

وقال مصدر مسؤول لوكالة “بغداد تايمز”  ان العبادي يعتزم الطلب من الحكومة الامريكية، طائرات بدون طيار وأسلحة أمريكية أخرى بمليارات الدولارات، لكنه سيطلب تأجيل سداد ثمن الصفقة.

وأضاف المصدر ، إن العبادي لديه قائمة طلبات بأسلحة متقدمة تشمل طائرات بدون طيار وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز “أباتشي”، التي تصنعها شركة “بوينج”، وذخيرة وأسلحة أخرى، وسيطلب أيضا تأجيل سداد ثمن هذه الأسلحة.

وقال جوش ايرنست المتحدث باسم البيت الأبيض “إذا كان لدى رئيس الوزراء العبادي أفكار محددة لتكثيف التعاون فمن البديهي اننا سندرسها بجدية”.

وأضاف قائلا “الهدف هو مواصلة التنسيق العميق الموجود بالفعل بين الولايات المتحدة والعراق”.

وأذن اوباما في آب بشن أول ضربات جوية أمريكية في العراق منذ انسحاب القوات الامريكية في 2011 وسمح أيضا بنشر ثلاثة آلاف جندي أمريكي لتقديم المشورة وتدريب القوات العراقية والكردية التي تقاتل متشددي داعش.

واذن أوباما في آب بشن أول ضربات جوية أمريكية في العراق منذ الانسحاب الأمريكي وسمح أيضا بنشر ثلاثة آلاف جندي أمريكي لمساعدة العراق في محاربة الجماعة المتشددة لكن أوباما فرض قيودا على الدور العسكري الأمريكي في المعركة ليقتصر على التدريب وتقديم المشورة للقوات العراقية والكردية.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.