وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



وزير الخارجية الاسباني: سنقترح إنشاء محكمة دولية متخصصة للنظر في جرائم الإرهاب

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسية مانويل غارسيا مارغالو أن” إسبانيا ستقترح على الأمم المتحدة إنشاء محكمة دولية متخصصة بالنظر في جرائم الإرهاب.
وقال خوسيه مانويل غارسيا إنه” من الممكن أن تنضم الدول التي ترفض صلاحية المحكمة الجنائية إلى هذه المحكمة أو الهيئة الجديدة “.
وأكد وزير الخارجية الإسباني أن” بلاده اقترحت على مجلس الأمن الدولي استعادة فكرة قديمة تعود إلى عام 1937 حول إنشاء محكمة جنائية دولية متخصصة في جرائم الإرهاب”.
يذكر أن فكرة تشكيل مثل هذه الهيئة، نشأت بعد اغتيال ملك يوغوسلافيا في العام 1934 في مدينة مرسيليا، وأيدت المقترح 19 دول، لكن المشروع لم يبصر النور بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية.
وقال رئيس الدبلوماسية الإسبانية، أن فكرة محاكمة مجرمي الإرهاب على المستوى الدولي أصبحت أصعب ببروز عقبات إحداها تحديد جرائم الإرهاب وأيضا مسألة المحكمة المختصة، مضيفا أن الفكرة الأبسط كانت منح الصلاحية للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي في هذا المجال، لكن الولايات المتحدة والصين وإسرائيل يرفضون ذلك، حسب تصريحه.
وتابع خوسيه مانويل غارسيا قائلا، “نحتاج إلى محكمة تقبل بها كل الدول في آن واحد”.
وترغب إسبانيا الدولة غير الدائمة العضوية في مجلس الأمن حتى 2016، تقديم مقترح ملموس بشأن هذه الهيئة للأمم المتحدة عندما تتولى مدريد رئاسة المجلس اعتبارا من خريف 2016.
يذكر أن خوسيه مانويل غارسيا بحث هذا الاقتراح الاثنين 13 أبريل/نيسان، على هامش اجتماع وزاري في برشلونة ضم وزراء وممثلين كبارا عن دول الاتحاد الأوروبي وثمانية بلدان متوسطية من المغرب العربي والشرق الأوسط.انتهى



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.