وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



1_981948_1_34

رئاسة البرلمان تدعو السياحة البرلمانية للتحقيق في سرقة الآثار العراقية

وكالة بغداد تايمز(بتا)

 قال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في كلمة له خلال ندوة عقدتها لجنتا السياحة والثقافة البرلمانيتان بعنوان (آثارنا من التهريب الى التدمير)  ،في مبنى البرلمان وحضرتها “بغداد تايمز”، إن “على لجنة السياحة والآثار البرلمانية تشكيل فريق بحثي للتحقيق في تورط جهات دولية بسرقة آثارنا والعمل على إقامة دعاوى دولية في حال ثبوت ذلك”، داعياً الى العمل على إعادة الآثار العراقية أينما كانت كونها هربت بطرق غير مشروعه وهذا مخالف للأنظمة والقوانين الدولية المعمول بها”.

وأضاف الجبوري أن “مجلس النواب يتحمل واجباً مهماً في حماية الآثار والحد من العبث بها”، مبيناً أن “هذا الواجب يتطلب إعادة النظر بالقوانين التي تعالج هذه القضايا وتعديلها ورفع سقف العقوبات التي تقع على أصحاب الجرائم التي تتعلق بها”.

ودعا رئيس مجلس النواب “الحكومة الى اتحاذ كافة الإجراءات المتعلقة بحماية الآثار ومنع التجاوز عليها بأية وسيلة كانت وتشديد الإجراءات التفتيشية في المنافذ الحدودية، فضلاً عن حماية الأراضي التي تقع فيها عمليات التنقيب”.

وأدانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)،  أمس الثلاثاء، عمليات التدمير الإضافية لموقع النمرود الأثري في العراق على يد ارهابيي تنظيم (داعش)، فيما عدت التدمير المتعمد للإرث الحضاري “جريمة حرب”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.