وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



ليبيا

الثني: تركيا تدعم الإرهاب في ليبيا بأموال قطرية

وكالة بغداد تايمز(بتا)

اتهم رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني تركيا بدعم الإرهاب في بلاده بأموال قطرية، مشيراً إلى أن بعض الدول تسعى إلى فرض التيار الإسلامي المتطرّف على ليبيا، حيث “تكيل بمكيالين” في النزاعين الليبي واليمني.

وقال الثني، في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم”، وتابعتها وكالة “بغداد تايمز”  إن “بلاده لجأت إلى روسيا بعدما تخلى عنها داعموها في أشد أوقات الحاجة، وطلبت دعمها في رفع حظر التسليح الدولي المفروض عليها”، مشدّداً على أن “فرض حظر على تسليح الحكومة الليبية جاء بسبب تدخل عدد من الدول على رأسها بريطانيا”.

وأفاد الثني بأن “حكومته تسعى إلى تفعيل الاتفاقيات العسكرية مع روسيا في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها ليبيا، مؤكداً أن السياسة الروسية لا تتغير بتغير المصالح”.

وفي السياق، قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، الخميس، إن “روسيا مهتمة باستئناف تصدير الأسلحة إلى ليبيا بعد رفع الحظر الأممي”.

وأكد بوغدانوف “رغبة روسيا في تقديم المساعدة الحقيقية للسلطات الليبية في تعزيز مؤسسات السلطة والجيش والأجهزة الأمنية”.

وفي الوقت نفسه، شدّد الديبلوماسي الروسي على “ضرورة تنسيق كافة الخطوات في هذه المجال في إطار مجلس الأمن الدولي”، وقال “يتطلّب ذلك (استئناف تصدير الأسلحة) وجود تفهّم في مجلس الأمن الدولي، علماً بأن عقوبات وقيوداً معينة فُرضت على ليبيا في السابق”.

وأضاف بوغدانوف أن “روسيا مستعدة لتصدير الأسلحة إلى ليبيا بعد رفع الحظر المفروض من قبل مجلس الأمن”.

وأوضح “سيُطرح هذا الموضوع للنقاش في مجلس الأمن. هناك تفهّم، ونحن نشاطره، مفاده أن هناك سلطات منتخبة مشروعة في ليبيا… إننا نريد أن تُعبّر الحكومة الليبية عن مصالح المجتمع برمته، وذلك يتطلب عقد اتصالات مع المعارضة البناءة، لكن الوقت يمرّ، ويستغلّه الإرهابيون والمتطرّفون لتقوية مواقعهم وتعزيز نفوذهم. ويتطلب ذلك (من المجتمع الدولي) اتخاذ كافة الإجراءات الرامية إلى زيادة فعالية محاربة الإرهاب وتقديم المساعدة الحقيقية للسلطات الليبية في هذا النضال”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.