وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



ENUa2_795910419

اعلان بساتين نخيل العراق محميات طبيعيه لحمايتها من التجريف

وكالة بغداد تايمز (بتا)

طالبت اللجنة الوطنية للمحيات الطبيعية التابعة لوزارة البيئة الخميس بإعلان بساتين النخيل محميات طبيعية بهدف حمايتها من التجريف بعد تناقص أعداد أشجار النخيل بصورة كبيرة في العقود الأخيرة.

وجاء ذلك خلال اجتماع للجنة برئاسة وزير البيئة قتيبة الجبوري بحسب بيان تلقت وكالة الأناضول نسخة منه.

وقال الجبوري خلال الاجتماع إن “التغيير الذي يهدد النظم البيئة الطبيعية في العراق يتطلب بذل الكثير من الجهود للحفاظ عليه وحمايته من التغيير”.

وبين ان “اللجنة باشرت اعمالها برئاسة وزارة البيئة وطالبت بضرورة اعلان كافة بساتين النخيل في العراق محميات طبيعية لحمايتها ومنع عمليات التجريف التي تتعرض له”.

ويقدر المسؤولون العراقيون أعداد النخيل بالبلاد بـ11 مليون نخلة. ويأتي العراق في المرتبة السابعة بين الدول المصدرة للتمور بعد أن كان في المرتبة الأولى أي قبل السعودية وإيران وسوريا والإمارات والأردن ومصر.

وتضرر قطاع الزراعة وبخاصة اشجار النخيل في العراق بشكل كبير بسبب عقود من الحروب والعقوبات والجفاف والاهمال.

وتشير احصائيات عراقية إلى أن عدد أشجار النخيل في العراق بلغ 34 مليون نخلة في بداية السبعينيات وكان العدد في العالم وقتذاك 90 مليون نخلة أي أن العراق كان يستوعب 30% من أعداد النخيل في العالم كله.

وقال الجبوري إن “اللجنة الوطنية للمحميات الطبيعية اوصت باعلان وانشاء العديد من المحميات الطبيعية في مختلف محافظات العراق ضمن الخطط والبرامج التي اعتمدتها الوزارة في الاستراتيجية الوطنية الشاملة لحماية التنوع الاحيائي والنظم الطبيعية في العراق”.

وطالب الوزير العراقي بـ”ضرورة الاسراع بتشريع قانون خاص لحماية التراث الانساني والطبيعي لاخهوار العراق”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.