وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



232999211176

100 ألف نازح من الأنبار فروا من مناطقهم مع تقدم داعش.

وكالة بغداد تايمز(بتا)

 

عشرات آلاف الأشخاص  فروا من مدينة الرمادي والمناطق المحيطة بها مع تقدم داعش وتغلغل المتشددين في شمالي المدينة.

وتوجه النازحون صوب العاصمة بغداد ومناطق أخرى أكثر أمنا في أحدث موجة نزوح منذ صيف العام الماضي حيث نزح منذ ذلك الوقت أكثر من 2.5 مليون شخص.

وطالب نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، الخميس، باستيعاب نحو 100 ألف نازح من محافظة الأنبار فروا من المعارك الدائرة في مناطقهم مع تقدم تنظيم داعش.

وقال المطلك، الذي يرأس لجنة إغاثة النازحين الوزارية، في بيان ورد لـ”بغداد تايمز”: “إننا ندعو جميع الوزارات والمؤسسات الخدمية الى تحشيد الطاقات لغرض استيعاب اعداد النازحين من الأنبار والتي تجاوزت الـ100 الف نازح”.

كما دعا “السيطرات ونقاط التفتيش بتسهيل حركة النازحين، وايصالهم الى مناطق آمنة مع انسيابية تحرك فرق الاغاثة والمنظمات الانسانية، وتوزيع مواد غذائية طارئة وعاجلة”.

واحتشد عشرات آلاف الأشخاص الفارين من الانبار أمام مداخل مدينة بغداد وسط مطالبات من سياسيين سنة بإلغاء شرط الكفالة المطلوب لدخول النازحين للعاصمة.

بدوره قال عضو اللجنة التنفيذية لاغاثة النازحين خالد الراوي إن “اعداد النازحين خلال اليومين الماضيين قد بلغت قرابة 100 الف نازح توجهوا من الأنبار الى المحافظات المجاورة”.

وبين أن “اوضاعهم الانسانية صعبة جدا، لاسيما وان بينهم اعداد كبيرة من النساء والاطفال وكبار السن”، بحسب البيان.

وأوضح الراوي أن “اكثر من 17 الف عائلة متواجدة الان عند المدخل الغربي لمحافظة بغداد”، مشيرا الى أن المطلك “اجرى اتصالات حثيثة بعدد من الوزراء ومحافظ بغداد لغرض انشاء مخيمين على وجه السرعة في منطقة ابو غريب”.

وتابع الراوي أن “محافظ الانبار وعد بوضع جميع امكانات المحافظة وتوفير وسائل النقل اللازمة للنازحين”، معلنا “تشكيل خلية ازمة مكونة من وزير الكهرباء ومحافظ الانبار اضافة الي بوصفي ممثلا عن اللجنة العليا للنازحين”.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.