وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

وكالات: الإفراج عن المختطفين من العائلة الحاكمة القطرية



العظيم شمال ديالى تجدد مطالبها باعادة 10 الاف عائلة نازحة

وكالة بغداد تايمز (بتا)

كشف رئيس مجلس العظيم المحلي محمد ابراهيم ضيفان في حديث لـ”بغداد تايمز” ان 10 الاف اسرة نازحة في مناطق كركوك وكفري وكلار تعاني اوضاعا معيشية وانسانية صعبة، لانعدام الدخل المعيشي وانعدام فرص العمل.

وجددت ادارة ناحية العظيم في ديالى مطالبها للسلطات الامنية باعادة نحو 10 الاف اسرة نازحة مقيمية في مناطق كوردستان بعد تفاقم اوضاعها المعيشية والانسانية، معربة عن رفضها اعادة العوائل المتورطة بدعم وايواء تنظيم داعش خلال سيطرته على الناحية.

واشار ضيفان الى ان نحو 5000 اسرة نزحت من العظيم الى مناطق خانقين والمحافظات الاخرى، وتنتظر قرار اعادتها من منظور انساني بعدما تكبدت خسائر اقتصادية جسيمة وفقدانها لجميع المقومات المعيشية، لافتا الى ان اعادة الاسر النازحة الى العظيم سينعش القطاع الزراعي في ديالى من جديد رغم الدمار الذي خلفه تنظيم داعش.

ونزحت الاف الاسر من العظيم في حزيران الماضي عشية اجتياح تنظيم داعش للناحية وسيطرته على الممتلكات العامة والخاصة.

واكد ان عشائر العظيم مجمعة على منع عودة القرى او الاسر الداعمة لداعش كميثاق عشائري لحماية المواطنين من التهديدات الامنية، مشيرا الى ان اعادة العوائل الى العظيم مرهون بحسم معارك مناطق صلاح الدين المحاذية للناحية.

وتعد ناحية العظيم (60 كم شمال بعقوبة) ابرز المناطق الزراعية في ديالى، ويطلق عليها “سلة ديالى الغذائية” وتحوي 400 الف دونم من الاراضي الزراعية وتضم 45 قرية زراعية ويبلغ سكانها 35 ألف نسمة.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر


التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي بغداد تايمز وإنما تعبر عن رأي أصحابها