وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مراسلنا: القاء القبض على انتحاري شارع الحمراء ونزع الحزام الناسف عنه #عاجل



وزارة صحة إقليم كردستان تبدأ حملة لعلاج مرض حبة بغداد

وكالة بغداد تايمز (بتا)

بدأت وزارة صحة إقليم كردستان، الأحد، حملة لعلاج مرض حبة بغداد بعد تسجيل عدد من حالات الإصابة بين النازحين إلى مناطق الإقليم، فيما أشارت الى أن الحملة ستستمر لأسبوع للسيطرة على المرض.
وقال الناطق باسم صحة إقليم كردستان، الدكتور خالص قادر، في تصريح خص به “بغداد تايمز”، إن “الوزارة أطلقت حملة لعلاج مرض حبة بغداد بعد تسجيل عدد من حالات الإصابة بين النازحين إلى مناطق إقليم كردستان”.
وأضاف قادر أن “الحملة ستستمر لمدة أسبوع وستشمل توزيع الأدوية على المناطق التي سجلت فيها الحالات بعد الحصول عليها من قبل منظمة الصحة العالمية”، مبينا أن “عملية توزيع العلاج ستنطلق منذ اليوم لغرض السيطرة على المرض”.
كان معاون المدير العام لدائرة الصحة العامة في وزارة الصحة في بغداد محمد جبر، قد أعلن ، بحسب تصريحات صحفية مؤخرا  أن الأمراض المنتشرة بين النازحين حالياً تشمل الجرب، والقمل، وداء الليشمانيات الجلدي والحشوي ( حبة بغداد) فضلاً عن حالات الإسهال، نتيجة لتلوث مياه الشرب وانعدام النظافة العامة.
وداء الليشمانيات الجلدي أحد أشكال داء الليشمانيات، وهي مجموعة أمراض يسببها طفيلي وحيد الخلية من جنس الليشمانيا، حيث يمكن لنحو عشرين نوعاً من هذا الطفيلي أن تسبب المرض عند الإنسان، أغلبها، باستثناء المرض الناجم عن الليشمانيا المدارية، أمراض حيوانية المنشأ، وينتقل هذا المرض بواسطة لدغ حشرات (ذبابة الرمل)، التي تلدغ وتزرع موضع اللدغة الكائن المسبب والمسمى اللايشمانيا، ويصيب المرضٌ الإنسان مرة في العمر ويترك مناعة دائمة، وتسمى اللايشمانيا بحبة بغداد أو حلب أو دلهي أو السنة، لأنها في أغلب الأحوال، تحتاج إلى سنة لتشفى وتترك أثراً يتفاوت حجماً وتشويهاً بين حالةٍ وأخرى.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر


التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي بغداد تايمز وإنما تعبر عن رأي أصحابها