وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



عائلات-عراقية-نازحة

الجميلي تدعو لتكثيف الجهد الاستخباري والاستغناء عن نظام الكفيل

وكالة بغداد تايمز (بتا)
دعت مستشارة رئيس مجلس النواب لشؤون المصالحة الوطنية وحيدة  الجميلي، الثلاثاء، الاجهزة الامنية لتكثيف الجهد الاستخباري والاستعاضة به عن نظام الكفيل الضامن لنازحي الانبار.
وقالت الجميلي في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه، إن “طلب نظام الكفيل الضامن من نازحي الانبار لاقى استياء سياسي وشعبي كبيرين فعلى القوات الامنية ان تمتثل الى قرار البرلمان برفع طلب الكفيل الضامن لان الشعب العراقي اليوم هو شعب متحرك بفعل العمليات الارهابية واحتمالية نزوح المواطنين من محافظة الى اخرى واردة جدا”.
وأضافت أن “على القوات الامنية تكثيف الجهد ألاستخباري ومضاعفة المراقبة الامنية لمراقبة اي متسلل ضمن حشود النازحين والابتعاد عن قرار الكفيل الضامن للنازحين لأنه اعطى ذريعة لبعض المنتفعين لبيع كفالات لبعض العوائل بمبالغ وصلت الى سبع مائة دولار بالإضافة الى الخلل الجوهري لنظام الكفيل الضامن في تقويض للمصالحة الوطنية”.
وأشارت إلى أن “نظام الكفيل يخلق فجوة كبيرة تؤثر على السلم الاهلي وتآكل الهوية الوطنية والانتماء الوطني لهؤلاء النازحين عند استشعارهم بان حركة تنقلهم في محافظات بلدهم مقيدة ولا يمكن ان يدخلوا اي محافظة إلا بشروط مما يؤثر على الحالة النفسية للمواطن الانباري”.
ونزحت خلال الايام القليلة الماضية أكثر من 90 الف عائلة من مدينة الرمادي نحو العاصمة بغداد بعد أن هاجم مسلحي “داعش” الاجرامي المدينة من محورها الشرقي والغربي.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.