وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



image

الكناني : تشكيل لجان تنسيقية في رئاسة الجمهورية لوضع آلية نقل الصلاحيات للمحافظات

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أعلن مستشار رئيس الجمهورية لشؤون التشريع أمير الكناني، الثلاثاء، عن تشكيل لجنة تنسيقية في رئاسة الجمهورية لوضع آليات نقل الصلاحيات الى المحافظات، وبين أنه بنهاية شهر آب المقبل سيتم حل المشكلة والوصول إلى مرحلة اللامركزية الإدارية.

وقال الكناني في بيان على هامش لقاءه رئيس مجلس محافظة ذي قار حميد الغزي في مبنى مجلس المحافظة، وتلقت “بغداد تايمز” نسخة منه، إن “نقل الصلاحيات الى المحافظات سيمكن المحافظة من تقديم خدمات أفضل على اعتبار ان الكثير من المشاريع يمكن انجازها”، موضحا أن “عملية انجاز المعاملات ستكون أفضل بكثير وتسير بسهولة وانسيابية وخصوصاً الأمور المتعلقة بالوزارات التي على تماس مباشر بالمواطنين كالصحة والتربية والعمل”.
واكد على  أنَّ “رئاسة الجمهورية لديها تنسيق عالٍ لحل هذه المشكلة وهناك لجنة تنسيقية مشكَّلة تحت مسمى لجنة نقل الصلاحيات”، مشيرا الى أن “نهاية شهر آب المقبل ستُحل هذه المشكلة ويكون بإمكان المحافظات الاستفادة من التعديل الأخير وبذلك نصل إلى مرحلة اللامركزية الإدارية التي أشار اليها الدستور ومنهاج الحكومة”.

واوضح مستشار رئيس الجمهورية أن “المشكلة الحقيقية لمحافظة ذي قار هي عدم توزيع مواردها بالشكل الصحيح فهي ترفد الموازنة العامة بشكل كبير ولها واردات كثيرة وأبرزها الواردات النفطية وكان لابد من وضع نسبة معينة لهذه المحافظة توزع حسب الكثافة السكانية”، مشيرا الى أن “التعديلات ستصب في مصلحة المحافظة وستأخذ حقها بشكل طبيعي”.

وكانت لجنة الأقاليم والمحافظات النيابية هددت، الأحد (19 نيسان 2015)، الحكومة المركزية باللجوء الى المحكمة الاتحادية في حال عدم إتمام نقل صلاحيات الوزارات للمحافظات لغاية شهر آب المقبل، فيما طالب محافظ واسط مالك خلف الوادي بالإسراع بتطبيق قانون مجالس المحافظات رقم 21 المعدل.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد، في (18 شباط 2015)، أن حكومته ماضية بنقل الصلاحيات إلى المحافظات وتطوير واقعها من أجل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، مشيراً إلى أن ذلك سيتم من خلال اختيار الطريقة الأفضل لإدارة عملية انتقال تلك الصلاحيات.

وينص قانون 21 لعام 2008 لمجالس المحافظات على إن لمجالس المحافظات الصلاحيات الرقابية والإشرافية على جميع الوزارات ومؤسساتها باستثناء المحاكم والجامعات والجيش.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.