وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



ايزيدين

ارمينيا … تقيم نصب تذكاري للضحايا الايزيديين على ايدي “داعش”

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أقيم في العاصمة الأرمنية يريفان، الأربعاء، نصب تذكاري للضحايا الإيزيديين على أيدي تنظيم “داعش” وسط دعوات للاعتراف الدولي بجرائم الإبادة الجماعية التي نفذها التنظيم ضد الإيزيديين في سنجار.
وقال عضو برلمان إقليم كردستان  شيخ شامو الذي حضر مراسم افتتاح النصب التذكاري في ارمينيا في تصريح لوكالة “بغداد تايمز” ، إن “مدينة يريفان عاصمة أرمينيا شهدت، اليوم، مراسم افتتاح نصب تذكاري للضحايا الإيزيديين على أيدي داعش”، مبينا أن “نائب رئيس البرلمان الأرمني ادوارد شارمازانوف وعددا من الشخصيات الإيزيدية في إقليم كردستان والعالم حضروا مراسم افتتاح النصب”.

وناشد شامو الإيزيديين في العالم “تكثيف الجهود للتعريف بالإبادة الجماعية التي تعرض لها الإيزيديون في سنجار على أيدي داعش، على كافة الأصعدة”، مشددا في الوقت ذاته على “أهمية الضغط بكافة السبل من أجل الاعتراف الدولي بالإبادة الجماعية التي تعرض لها الإيزيديون”.

وتابع أن “إقليم كردستان مهتم بقضية تحرير المختطفين من قبضة داعش”، موضحا أن “الإقليم بذل جهودا كبيرة لإنقاذ العديد من المخطوفين”.

من جهته، قال المواطن الإيزيدي نايف جاسو، وهو من سكان قرية كوجو بقضاء سنجار التي تعرض سكانها لقتل جماعي على أيدي عناصر “داعش”، في حديث لـ السومرية نيوز، إن “أهالي قريتنا قدموا ضحايا كثيرة على أيدي تنظيم داعش”، مؤكدا أنه “لن نتخلى عن أرضنا وهويتنا ووطننا مهما حصل”.

بين  جاسو أنه “نأمل أن يهتم العالم بقضيتنا”، مناشدا المجتمع الدولي “المساهمة في تحرير النساء والأطفال من قبضة داعش”.

وتشير مصادر مكتب المختطفين الإيزيديين في دهوك إلى أن أكثر من 3500 إيزيدي وإيزيدية ما زالوا محتجزين في قبضة “داعش” وتم تحرير أكثر من 1500 محتجز خلال الأشهر الماضية.

يشار إلى أن تنظيم “داعش” سيطر مطلع آب الماضي على قضاء سنجار، ما تسبب بحصول عملية نزوح كبيرة إلى محافظة دهوك، فضلا عن محاصرة عشرات الآلاف من الإيزيديين في جبل سنجار وممارسة عمليات قتل وخطف جماعي بحقهم من قبل التنظيم، في حين تمكنت قوات البيشمركة مؤخرا من استعادة السيطرة على مناطق واسعة شمالي القضاء وفك الحصار عن الإيزيديين النازحين في جبل سنجار.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.