وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



الجعفري وبان كي مون

الجعفري و بان كي مون يشددان على التعاون الثنائي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول

وكالة بغداد تايمز (بتا)

جدد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري ، الأربعاء، سعي العراق إقامة علاقات مبنية على التعاون الثنائي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، فيما أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالدبلوماسية العراقية، دعياً إلى اعتماد الحوار في حل مشاكل المنطقة.

وقال مكتب الجعفري في بيان تلقت وكالة ” بغداد تايمز” ، نسخة منه، إن “وزير الخارجية العراقية التقى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، على هامش مشاركة العراق في الاجتماع الخاص بتحالف الحضارات ومقاومة الإرهاب في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك”.

وأكد أنه “جرى خلال اللقاء التأكيد على العلاقة العميقة بين العراق والأمم المتحدة، ودعم المنظمة للحكومة، والشعب العراقي في حربه ضد عصابات داعش الإرهابية”، مبيناً أن “الطرفين بحثا عدداً من القضايا الدولية والإقليمية، منها الأزمة السورية، واليمنية، والمواقف المتقاربة بين العراق والمنظمة الدولية”.

وأضاف الجعفري بحسب البيان، أن “العراق يتطلع إلى الامم المتحدة  باعتبارها عاملاً أساسياً وفعالاً في حسم الخلافات، وحل المشاكل بين الدول”، موضحاً أن “العراق استطاع تشكيل حكومة شاملة تضم أطراف العملية السياسية كافة، وهو يواجه خطراً يتمثل بتنظيم داعش، الذي يهدد المنطقة والعالم كله”.

مشيرا   حرصه على دعم جهود ممثل الأمين العام في الأزمة السورية ستيفان دي مستورا”، معتبراً أن “الحل السياسي هو الخيار الوحيد”.

من جهته، أشاد كي مون وفقاً للبيان، بـ”أداء الدبلوماسية العراقية”، مؤكداً أن “الأمم المتحدة تدعو إلى اعتماد الحوار لحل المشاكل”.

وأعرب كي مون عن “إعجابه بالتطورات السياسية في العراق، والانتصارات التي حققتها القوات العراقية في محاربة عصابات داعش الإرهابية”، لافتاً إلى أن “استمرار الأزمة السورية خمس سنوات من دون حل كان العامل الأساسي لوجود داعش، ودخولها في كل من سورية والعراق”.

ويسعى العراق إلى تمتين علاقاته مع محيطه الإقليمي والدولي، لاسيما وهو يخوض معركة محتدمة ضد تنظيم “داعش”، إذ أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي في أكثر من مناسبة حرص العراق على بناء علاقات حسن جوار مع الدول المحيطة، وشدد على ضرورة أن تقدم تلك الدول جميع أنواع الدعم الإنساني والعسكري للعراق.


تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.