وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



مظهر صالح محمد

صالح: العراق يجري مشاورات مع صندوق النقد الدولي للحصول على مساعدة مالية طارئة دون شرط او فائدة

وكالة بغداد تايمز(بتا)

أكد مستشار رئيس الوزراء مظهر محمد صالح، الثلاثاء، أن العراق يجري مشاورات مع صندوق النقد الدولي  للحصول على مساعدة مالية طارئة بقيمة 800 مليون دولار، وفيما أوضح أن القرض سيكون متاحاً للعراق في أي وقت ودون شروط، أكد أن تسديده سيكون خلال ثلاث سنوات وبفائدة بسيطة مقدارها 1%.
وقال صالح في حديث لـ السومرية نيوز، إن “المشاورات ما زالت جارية بين البنك المركزي وصندوق النقد حول عرض مساعدة مالية طارئة للعراق تسمى الوسيلة التمويلية المتسارعة بقيمة 800 مليون دولار”، موضحا أن “الهدف من القرض هو مواجهة التقلبات في ميزان المدفوعات العراقية اثر انخفاض أسعار النفط”.

وأضاف صالح، أن “القرض سيكون متاحاً للعراق في أي وقت، وليس فيه شروط وسيتم تسديده خلال ثلاث سنوات وبفائدة تقريبية تبلغ 1%”، مبينا أن “العراق يمكنه استكمال القرض البالغ ما بين 2 – 3 مليارات دولار، وورد ضمن موازنة عام 2015”.
وتابع صالح، أن “العراق عضو في صندوق النقد منذ عام 1945، وبالتالي فان من أهداف الصندوق هو الاستقرار المالي الدولي”، مؤكدا أن “الصندوق مارس مهامه وعمله بعد أن تعرضت الدول لهزة نتيجة انخفاض أسعار النفط العالمية”.
وكانت وزارة المالية أعلنت في، (21 نيسان 2015) أنها اتفقت مع صندوق النقد الدولي على تقديم مساعدة مالية طارئة الى العراق بعد اجتماعات فنية أجراها الطرفين، مبينة أن الهدف من ذلك هو تخفيض النفقات العامة.

 

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.