وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



سليم الجبوري
سليم الجبوري

الجبوري: مجلس النواب حريص على العمل لتعديل قانون المقابر الجماعية ليشمل كل المفقودين

وكالة بغداد تايمز(بتا)

أكد رئيس البرلمان سليم الجبوري، الأربعاء، أن مجلس النواب حريص على العمل لتعديل قانون المقابر الجماعية ليشمل كل المفقودين، مبينا أن العراق مر بمرحلة عصيبة كان للتنظيمات الإرهابية فيها دور كبير في إخفاء الآلاف الجثث ولجميع مكونات الشعب العراقي.

وقال الجبوري في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” خلال ترؤسه اجتماعاً للجنة الدولية لدعم المفقودين “ICMP”، إن “المجلس حريص على العمل لتعديل قانون المقابر الجماعية ليشمل كل المفقودين بعد تاريخ إقراره”، مبيناً أن “هذا المؤتمر سيضع الحجر الأساس لإستراتيجية المجلس في التعامل مع ملف المفقودين الذي يشكل واحدا من القضايا التي طال انتظار حسمها بشكل يضمن حقوق ذوي المغيبين من ضحايا الحروب والصراعات”.

وثمن الجبوري “عمل اللجنة التي انطلقت منذ أكثر من ٢٠ عاما متلمسة جراحات المحزونين من أهالي المغدورين”، مبينا أن “العراق مر بمرحلة عصيبة كان للتنظيمات الإرهابية والعصابات المجرمة دور كبير في إخفاء الآلاف من الجثث والتي طالت جميع مكونات ومذاهب الشعب العراقي”.

وشدد رئيس المجلس على أن “هذا الأمر يتطلب جهدا مضاعفا من فرق متخصصة يجب أن تعمل وبسرعة للبحث عن رفات المغدورين في الأراضي التي تم تحريرها والعمل على معرفة تفاصيل مهمة تتعلق بالجناة لما لذلك من اثر اجتماعي بالغ وما يرتبط بذلك من حقوق مدنية وإنسانية واستحقاقات لعوائلهم”.

وطالب الجبوري “بأن تتحول مقررات هذا المؤتمر الى خارطة طريق قابلة للتنفيذ لحسم القضايا العالقة بالاختفاء الجماعي والفردي وتعقب مصير المفقودين سابقا والآن ولاحقا”، داعيا الحكومة الى “الإسراع في دعم هذا المقترح وان يكون لهذه اللجنة الدولية مكتب دائم وفعال في العراق لمتابعة كل الإجراءات المتعلقة بعملها عن قرب”.

يشار الى أن الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد عقب سيطرة تنظيم “داعش” على عدد من المدن والمناطق غربي وشمال العراق تسببت بفقدان المئات من المدنيين والعسكريين الذين ما يزال مصيرهم مجهولا.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.