وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة بغداد



وزير-المالية-العراقي-هوشير-زيباري-2015

وزير المالية: نسعى لاستحصال تصنيف سيادي والتواصل مع وكالات التصنيف الائتماني

وكالة بغداد تايمز(بتا)

أعلن وزير المالية هوشيار زيباري، الخميس، عن سعي العراق لاستحصال تصنيف سيادي والتواصل مع وكالات التصنيف الائتماني، مبينا أنه يستعد لإصدار سندات ضخمة بقيمة خمسة مليارات دولار لتغطية عجز الموازنة المالية.

وقال زيباري في تصريحات أوردتها “رويترز” تايعتها “بغداد تايمز”  إن “العراق يسعى للحصول على تصنيف سيادي ويتواصل مع وكالات التصنيف الائتماني”، موضحا أنه “يسعى للتواصل مع اثنتين أو ثلاث من مؤسسات التصنيف الائتماني”.

وأضاف زيباري أن “العراق يستعد لإصدار سندات ضخمة بقيمة خمسة مليارات دولار مطلوبة لتغطية عجز الموازنة الناجم عن انخفاض أسعار النفط”، مبينا “بدأنا العملية وتسعى البنوك أيضا لمساعدتنا في هذا الاتجاه”.

وبشأن اعتقاد مديري الصناديق بأن بغداد ستواجه صعوبة في بيع خمسة مليارات دولار بفترة قصيرة، أكد وزير المالية أن “لدينا في الموازنة التزام بإصدار ستة مليارات، بالتالي هذا هو الحد الأدنى وهذه هي خطتنا لسد العجز”، مستدركا “لكن ليس هناك سبيل لإصدارها في شريحة واحدة”.

يشار الى أن للعراق إصدار قائم من السندات الدولارية يستحق في عام 2028. ودفعت موجة بيع مذعورة أواخر العام الماضي مع تهاوي أسعار النفط العائد على هذه السندات إلى الارتفاع لمستوى قياسي عند 10.49% من نحو 7.2% في أيلول لكن العائد تراجع منذ ذلك الحين إلى 8.04%.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.