وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



التخطيط

التخطيط تعلن عن إقامة “مسح للجاليات العراقية في الخارج”

وكالة بغداد تايمز(بتا)

اعلنت وزارة التخطيط، الاثنين، عن بحث العراق مع صندوق الامم المتحدة للسكان في بيروت امكانية اجراء تنفيذ مسح للجاليات العراقية في الخارج وذلك لتحديد الامكانات والطاقات الاقتصادية والعلمية والمهنية للمهاجرين وكيفية تسخيرها لخدمة العراق.
وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه، إن “العراق بحث في العاصمة اللبنانية بيروت مع صندوق الامم المتحدة للسكان آليات وامكانات تنفيذ مسح الجاليات العراقية في الخارج الذي ستنفذه وزارة التخطيط بالتعاون مع وزارة الهجرة والمهجرين ووزارة الخارجية”.
واضاف  أن “الاجتماع شهد على مدى جلسات متعددة تقديم العديد من العروض والدراسات التي تم خلالها استعراض واقع المهاجرين العراقيين والدول التي يتركزون فيها وتاريخ الهجرة في العراق والنتائج المتوخاة من مسح الجاليات العراقية في الخارج الذي سينفذه الجهاز المركزي للإحصاء وهيئة الاحصاء في اقليم كردستان بالاستفادة من قاعدة البيانات المتوفرة لدى وزارتي الهجرة والمهجرين والخارجية”.
ونقل عن مدير مكتب رئيس الوزراء مهدي العلاق، تأكيده على “اهمية هذا المسح”، موضحا ان “الهدف منه هو بناء قاعدة بيانات عن المهاجرين العراقيين الذين ينتشرون في الكثير من قارات العالم ومعرفة الخصائص المهنية والاقتصادية والعلمية وامكانية الاستفادة من هذه الامكانات في البناء التنموي للعراق”.
واضاف العلاق “اننا اذ نطمح بتنفيذ هذا المسح الذي سيكون اقرب الى العد والحصر منه الى المسح لأننا نحاول من خلاله ان نصل ان الى اكبر عدد ممكن من الجاليات العراقية في الخارج وهذا يتطلب منا التفكير بنحو معمق في الاليات والاساليب التي نعتمدها في تنفيذ المسح”، مشيرا “اننا وفي ظل التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم فمن الممكن ان يتم اجراء المسح الكترونيا وهذا الاسلوب يمكننا من الوصول الى شريحة واسعة من المغتربين فضلا عن كونه اقل كلفة اقتصادية”.
واوضح ان “العراق لم ينفذ تعدادا عاما للسكان منذ عقود، وبالتالي فان الصورة غير واضحة عن واقع المهاجرين العراقيين وهناك ارقام متداولة من قبل بعض الجهات والمنظمات، وبالتالي فهي ارقام ومعطيات غير دقيقة ومن شأن هذا المسح ان يعطينا صورة اكثر وضوحا عن هذا الواقع”، داعيا الى “امكانية الاستفادة من استمارة التعداد العام للسكان التي تضمنت بابا عن عد الجاليات العراقية في الخارج”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.