وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مراسلنا: مجلس النواب يؤجل عقد جلسته الى يوم غد الاحد



image

ادارة الطوز تطالب الرئاسات الثلاث بفتح طريق بغداد – كركوك وصرف مستحقات القضاء

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أعلنت إدارة قضاء طوز خورماتو بمحافظة صلاح الدين، اليوم السبت، عن تلقيها وعودا بفتح طريق بغداد – كركوك الرئيس خلال 10 أيام المقبلة بعد احتجاج مواطنيها على قطعه خلال الأشهر الثلاثة الماضية, مطالبة الرئاسات الثلاث الى التدخل وصرف مستحقات القضاء, ومحذره من استمرار هذه الحالة التي سيفتح المجال للإرهاب باثارة الفتن بين مكونات الطوز.
وقال قائم مقام قضاء طوز خورماتو شلال عبدول لـ وكالة “بغداد تايمز” إن “طريق بغداد مرورا بالخالص حتى مشارف ناحية سليمان بيك مازال مقطوعا منذ أكثر من ثلاثة أشهر وهو ما فاقم الوضع الاقتصادي ودفع أصحاب المعامل والمطاعم والمحلات من اهالي القضاء للاحتجاج، امس الخميس، امام بوابة القضاء على عدم السماح للمسافرين والشحنات المحملة بالوقود والمواد الغذائية بالمرور من خلال الطريق الحولي الثاني المار عبر ديالى وخانقين وكلار”.
لافتا إلى أن “الطوز لم تصرف من موازنتها دينارا واحدا ووتوقفت اعمال التنظيفات التشغيلية منذ خمسة ايام ومشاريعها الخدمية وهناك انقطاع بالمراسلات والعلاقات والتواصل مع الادارة المحلية لصلاح الدين”.
وتساءل قائم مقام طوز خورماتو “لماذا المبالغ التشغيلة واجور العاملين والرواتب تصل الى الموصل لكن اهالي الطوز الذين قاوموا (داعش) لاربعة اشهر ولم تسقط مدينتهم وأهالي آمرلي الذين حوصروا لمدة 81 يوما ولدينا منذ العام 2003 وحتى الآن ثلاثة الاف شهيد وخمسة الاف جريح لا تصرف لنا اموالنا”.
مناشدآ الرئاسات الثلاث الى “انصاف اهل الطوز فمشاريعنا توقفت والموسم الزراعي للحصاد بدأ وفلاحونا لم يستلموا مستحقاتهم للعام الماضي والقضاء استقبل سبعة الاف عائلة نازحة من دون وجود اي دعم حكومي او دولي”، لافتا إلى أن “عدم تأمين مستحقاتنا يؤدي لايجاد توترات لاتخدم العيش المشترك ويفتح مجال للارهاب للعبث واثارة الفتن بين المكونات”.
وكان العشرات من أهالي قضاء طوز خورماتو في محافظة صلاح الدين، تظاهروا، يوم الأحد، (5 نيسان 2015)، للمطالبة بفتح طريق بغداد – كركوك التي أغلقت منذ بدء العمليات العسكرية لتحرير مدينة تكريت، فيما أشار مصدر رسمي إلى أن مطالب المتظاهرين سترفع إلى المسؤولين للنظر فيها.
يشار الى أن القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، أعلن الثلاثاء الماضي،(الـ31 من آذار 2015)، عن تحرير وسط مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين وام يتم لحد هذه اللحظة تقديم أي خدمات لاهالي القضاء .



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.