وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة بغداد



برلمان كوردستان
برلمان كوردستان

برلمان كردستان يهدد بلجوء الى بيع النفط للشركات النفطية حال عدم التزام بغداد بدفع مستحقاته

وكالة بغداد تايمز(بتا)

هددت لجنة الطاقة في برلمان إقليم كردستان، الأحد، بلجوء الإقليم الى بيع النفط للشركات الأجنبية في حال عدم التزام بغداد بدفع مستحقاته، معتبرة أنه من الصعب الاستمرار بالاتفاقية النفطية الموقعة إذا أصرت بغداد على موقفها.

وقال نائب رئيس اللجنة دلشاد شعبان في تصريح لوكالة “بغداد تايمز” إنه “إذا لم تلتزم بغداد بالاتفاقية المبرمة بدفع مستحقات الإقليم الكاملة سيكون بيع النفط للشركات الأجنبية احد الخيارات المتاحة أمام إقليم كردستان”، موضحاً أن “عدة شركات أجنبية عرضت على حكومة الإقليم إبرام العقود لشراء النفط”.

 وأضاف شعبان أن “الإقليم يصدر النفط حالياً عبر شركة سومو وفق الاتفاقية المبرمة بين الجانبين”، لافتاً إلى أن “الكميات المنتجة الباقية يتم بيعها لتسديد ديون الشركات النفطية المترتبة على الإقليم خلال عام 2014”.

وتابع نائب رئيس لجنة الطاقة ببرلمان الإقليم “نحن ننتظر موقفاً رسمياً من بغداد بإرسال سلفة مالية أخرى للإقليم”، مؤكداً أنه “إذا ما أصرت بغداد على موقفها بعدم إرسال مستحقات الإقليم كاملة فمن الصعب الاستمرار بهذا الشكل ويجب إعادة النظر بالاتفاقية الموقعة بين الإقليم وبغداد”.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نجيرفان البارزاني أتهم، اليوم الأحد، الحكومة المركزية بعدم الالتزام بالاتفاق النفطي بين بغداد واربيل، مشيراً الى أن الإقليم لا يمانع اذا رغبت بغداد بالتعامل معه كـ”مشتر للنفط”، فيما دعا المركز الى دفع تريليون و200 مليار دينار.

يذكر أن مجلس الوزراء قرر، في (2 كانون الأول 2014)، الموافقة على الاتفاق النفطي بين بغداد وإقليم كردستان الذي ينص على تسليم الإقليم ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يومياً إلى بغداد لغرض التصدير، وذلك عقب توصل الوفد الكردي برئاسة نيجرفان البارزاني مع الحكومة العراقية إلى اتفاق بشأن حصة الإقليم في الموازنة وتصدير النفط.


تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.