وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



خارطة العاصمة بغداد
خارطة العاصمة بغداد

اجتماع وزيرة الدفاع الهولندية وبرئيس الأركان العراقي في بغداد

اجتمعت وزيرة الدفاع الهولندية، جاينن هينيس بلاس، مع رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول بابكر زيباري فور وصولها الى العاصمة العراقية بغداد، اليوم الأربعاء حيث بحث الجانبان الدعم الهولندي في مجال الإسناد الجوي والتدريب تحت مظلة التحالف الدولي الذي يساند العراق في حربه ضد “داعش”. وقالت وزاة الدفاع العراقية في بيان تلقت الاناضول نسخة منه ان الفريق أول زيباري استقبل بلاس والوفد المرافق لها.

وتم عقد مؤتمر مشترك بين الجانبين. ووصلت الوزيرة الهولندية إلى بغداد اليوم الأربعاء في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، وغير محددة المدة. وأوضح البيان أن “المؤتمر ناقش ما تقدمه المملكة الهولندية من دعم في مجال الإسناد الجوي والتدريب تحت مظلة التحالف الدولي الذي يساند العراق في حربه ضد “داعش”. وتشارك هولندا في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية والذي يشن غارات جوية على معاقل تنظيم “داعش” في العراق في مسعى لإضعاف التنظيم الذي يسيطر على مناطق في العراق وسوريا.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الهولندية أن مقاتلات هولندية من طراز “أف-16″ بدأت التحليق فوق مناطق النزاع في العراق وأصبحت مستعدة للمشاركة في عمليات التحالف الدولي ضد داعش. وتستخدم هذه المقاتلات لتوفير إسناد جوي عن قرب للقوات البرية العراقية والكردية في قتالها ضد عناصر”داعش”.

وأرسلت هولندا 6 مقاتلات اف-16 للمشاركة في عمليات التحالف الدولي ضد المسلحين في العراق، كما وضعت طائرتان مماثلتان في الاحتياط. كما أرسلت هولندا 250 جنديا فضلا عن 130 عسكريا آخر مهمتهم تدريب القوات العراقية. وفي يونيو/ حزيران الماضي سيطر “داعش” على مساحات واسعة في شمالي وغربي العراق قبل أن يضمها إلى أراض استولى عليها في شمال وشرق سوريا

تحت لواء “دولة الخلافة” التي أعلن عن قيامها في الشهر نفسه. فيما تخوض قوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) الكردية إلى جانب القوات العراقية وميليشيات وعشائر موالية لها

معارك ضد “داعش” مدعومة جوًا من التحالف الدولي، بغية وقف تمدد التنظيم واستعادة المناطق التي سيطر عليها خلال الأشهر الماضية.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.