وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



ابراهيم الجعفري (ارشيف)
ابراهيم الجعفري (ارشيف)

الجعفري لجونز: العراق لن يسمح بتدخل أيّة دولة في شؤونه والاخير ينفي التعامل مع الكرد والسنة كدولتين

وكالة بغداد تايمز(بتا)
أكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري,الجمعة, أن العراق لا يسمح بتدخـُّل أيّة دولة في شُؤُونه الداخليّة, فيما بين السفير الامريكي ستيوارت جونز ان بلادة لن تتعامل مع السنة والكرد كدولتين بعيدآ عن العراق.
وذكر بيان لمكتب الجعفري تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه ان “وزير الخارجيّة العراقيّة إبراهيم الجعفريّ استقبل سفير الولايات المُتحِدة الأميركيّة في بغداد ستيوارت جونز والوفد المُرافِق له، وجرى خلال اللقاء بحث سير العلاقات العراقيّة-الأميركيّة، وأبرز القضايا الأمنيّة، والسياسيّة الجارية في العراق، وتطوُّر الأحداث في المنطقة والعالم”.

وأكـَّد الجعفريّ خلال اللقاء أنَّ “القوى الوطنية تـُصِرُّ على وحدة، وسيادة العراق، والحفاظ على النسيج المُجتمَعيِّ المُتنوِّع الذي يتميَّز به العراق”.
وشدد الجعفري على أنَّ “العراق لا يتدخـُّل في شُؤُون أيِّ بلد من البلدان، كما أنـّه لا يسمح بتدخـُّل أيّة دولة في شُؤُونه الداخليّة، مُرحِّباً بالزيارات التي يقوم بها المسؤولون العراقيّون إلى مُختلِف دول العالم بشرط أن تـُساهِم في تحقيق المصلحة الوطنيّة، وتدعم وحدة، واستقلال العراق”.
واشار إلى أنَّ “العراق بلد يتمتـَّع بالسيادة، ولديه دستور صوَّت عليه الشعب، وتجربة ديمقراطيّة رائدة في المنطقة تضمُّ حكومة وطنيّة، ومجلس نواب مُنتخـَباً، وتـُساهِم فيها الأديان، والمذاهب، والقوميّات، والانتماءات السياسيّة كافة، داعياً بلدان العالم إلى التعامُل مع هذه الحقائق، وأن تـُعيد حساباتها بعيداً عن الأصوات التي تحاول تشويه الحقائق” .
من جانبه أكَّد سفير الولايات المُتحِدة الأميركيّة في بغداد ستيوارت جونز أنَّ” بلاده تحترم وحدة، وسيادة، واستقرار العراق، مُشيراً إلى أنَّ الإدارة الأميركيّة وخلال لقاءاتها التي جرت مع المسؤولين العراقيِّين أشادت بالتطوُّر الحاصل في العراق، وشدَّدت على دعمها لوحدة العراق بمُكوِّناته كافة”.
مُوضِحاً أنَّ “مشروع القرار المُقدَّم من قِبَل إحدى لجان الكونغرس الخاصّ بتسليح السُنـَّة والكرد لن يتضمَّن التعامُل مع السُنـَّة والكرد على أساس دولتين بعيداً عن العراق”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.