وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



ابرز-قيادات-داعش

بالصور: تعرفوا على ابرز 5 قادة عصابة داعش الأجرامية

وكالة بغداد تايمز (بتا):

في هذا التقرير المصور سوف نستعرض لكم أبز ما نشرته وتداولته وسائل الاعلام ومواقع الأنترنت عن أبز قيادات داعش، هذه العصابة التي عاثت بالأرض فساداً وظلماً، لقد قمنا بتجميع كل المعلومات والتفاصيل المتوفرة في هذا التقرير عن أبرز قيادات هذا التنظيم الأجرامي الأرهابي.

1- أبو بكر البغدادي

ابو-بكر-البغدادي

ابرز قيادات داعش

هو نائب أبو بكر البغدادي وهو أحد أبرز قيادات الدولة الإسلامية.واسمه الكامل إبراهيم عواد إبراهيم علي البدري السامرائي، وهو قائد التنظيم والذي تم مبايعته العام الماضي كخليفة للمسلمين ويلقب بـ”أمير الدولة الإسلامية”، من مواليد العراق وتحديدًا بلدة قرب سامراء يوم 28 حزيران 1971م، اعتبرته الولايات المتحدة شخصية إرهابية عام 2011م، حيث أعلنت عن مكافأة قدرها 10 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تقود للقبض عليه.

في تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية بتاريخ 1 ايار الماضي، تم الإعلان عن إصابة البغدادي في العمود الفقري إثر غارة أمريكية أدت إلى إصابته بالشلل، رغم وفاة شقيقه خلال خدمته بالجيش العراقي أيام حكم صدام حسين، لم يتم قبول البغدادي في الجيش نتيجة شهادة طبية تفيد بقصر نظره، والتحق بكلية الشريعة الإسلامية في جامعة بغداد وحصل على درجة الماجستير في الدراسات القرآنية.

البغدادي كان المسؤول عن كافة الأنشطة العسكرية لتنظيم القاعدة في العراق وكان العقل المدبر للعديد من العمليات الكبيرة أبرزها الهجوم على جامع أم القرى عام 2011م والذي أدى لمقتل النائب بالبرلمان العراقي خالد الفهداوي.

2- أبو علاء العفري

صورة-أبو-علاء-العفري

ابرز قيادات داعش

اسمه الحقيقي عبد الرحمن مصطفى، وهو معلم في الفيزياء من منطقة الحضر في العراق التي تبعد عن مدينة الموصل بمسافة 80 كيلومتر، في أعقاب التقارير عن شلل البغدادي تنتشر أخبار غير مؤكدة عن تولي العفري لقيادة التنظيم، سافر إلى أفغانستان عام 1998م وتعهد بالولاء لأبي مصعب الزرقاوي عام 2004م ليصبح القائد المحلي للزرقاوي في الموصل.

رشحه أسامة بن لادن لقيادة تنظيم القاعدة في العراق بعد مقتل أبو عمر البغدادي لكن مجلس الشورى الخاص بالتنظيم اختار أبو بكر البغدادي.

في عام 2014م نشرت صحيفة التليغراف البريطانية تقريرًا يشير إلى أن العفري يتولى منصب المنسق العام لشؤون الشهداء والنساء وعضو في مجلس الحرب، وقد اعلنت القوات العراقية عن مقتله وتم تشيعه ودفنه في مسقط رأسه في تلعفر.

 

3- أبو علي الأنباري

صورة-قيادي-داعش-ابو-علي-الأنباري

ابرز قيادات داعش

هو الاسم الحركي لحاكم الجانب السوري الذي يسيطر عليه تنظيم “داعش”، يلعب دورًا كمبعوث سياسي للإشراف على المجالس المحلية، يشمل دوره العسكري توجيه الهجمات ضد الكيانين العسكريين الآخرين المضادين لنظام بشار الأسد في سوريا وهما الجيش السوري الحر وجبهة النصرة بالإضافة لنظام الأسد نفسه.

الأنباري تم طرده من منظمة جيش الإسلام في العراق بعد اتهامات بالفساد المالي لينضم لتنظيم القاعدة في العراق حيث بدأ يرتفع نجمه.الأنباري كان قائدًا سابقًا في الجيش العراقي إبان نظام صدام حسين، تشير عدد من التقارير بأن علمه في الشريعة الإسلامية ليس غزيرا مثل غالبية كبار قادة تنظيم “داعش”.

 

4- أبو سليمان الناصر

قيادي-داعش-صورة-أبو-سليمان-الناصر

ابرز قيادات داعش

هو الرئيس الحالي لمجلس الحرب والقائد العسكري لتنظيم “داعش” وذلك بعد مقتل أبو أيمن العراقي في غارة جوية أمريكية في تشرين الثاني 2014م، تولى سابقًا منصب وزير الحرب في “الدولة الإسلامية”، قام بخلافة أبو أيوب المصري كوزير للحرب في الدولة الإسلامية أو تنظيم القاعدة في العراق سابقًا بعد مقتل المصري وأبو عمر البغدادي في هجوم أمريكي عراقي مشترك على مدينة تكريت عام 2010م، اسمه الحقيقي هو نعمان سلمان منصور الزيدي والذي أشارت تقارير أنه كان أحد المحتجزين في معسكر بوكا بالبصرة، زعمت قوات الأمن العراقية قيامها بقتله عام 2011م في مدينة هيت لكن تم نفي الخبر.

 

5- أبو عمر الشيشاني

صورة-القيادي-الداعشي-داعش-أبو-عمر-الشيشاني

ابرز قيادات داعش

ويدعى طرخان باتيرشفيلي، وهو من مواليد جورجيا، هو محارب قديم شارك في الحرب الروسية الجورجية عام 2008م. بعد خروجه من الجيش الجورجي تحول إلى جهادي خدم في مناصب قيادية مختلفة مع الجماعات المتشددة التي تقاتل في سوريا، هو القائد السابق لمجموعة متمردة تسمى كتيبة المهاجرين ثم قائد كتيبة جيش المهاجرين والأنصار.

في ايار 2013م تم تعيينه قائد القيادة الشمالية العسكرية لتنظيم الدولة ليملك السلطة على جميع العمليات العسكرية التي تتم في شمال سوريا وتحديدًا في حلب والرقة واللاذقية وإدلب، وفي أواخر عام 2013م أصبح أمير تنظيم الدولة في شمال سوريا.

الشيشاني كان مسؤولًا عن قيادة مقاتلين غير عرب من الشيشان وبلاد القوقاز، المجموعات العسكرية التابعة للشيشاني كانت هي المسؤولة عن السيطرة على قاعدة مينغ الجوية السورية في اب 2013م. يتم اعتباره أحد أبرز قادة مجموعات المعارضة المسلحة المضادة لنظام بشار الأسد.

 

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.