وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



ابتسام الهلالي

الهلالي: طرح موضوع “الإقليم الشيعي” سيغلق مشروع التقسيم

وكالة بغداد تايمز(بتا)

هددت النائب عن ائتلاف دولة القانون ابتسام الهلالي، الثلاثاء، بطرح فكرة تشكيل “الإقليم الشيعي” في حال استمرار الشركاء بمطالبهم العالية، مؤكدة أن المحافظات الشيعية تمتلك مقومات الإقليم والدولة من كافة النواحي، فيما أشارت إلى أن التحالف الوطني والمراجع الدينية متمسكين بوحدة العراق ورفض تقسيمه.
وقالت الهلالي في تصريح لوكالة “بغداد تايمز” إن “المبدأ الأساسي للتحالف الوطني هو الحفاظ على وحدة العراق وعدم تقسميه إلى أقاليم أو دويلات على أسس طائفية، لأن التحالف لديه مراجع دينية ورأيها مهم جداً وهي لا تقبل بالتقسيم”، مبيناً أن “أغلب الشركاء في العملية السياسية متمسكين بمطالبهم العالية والتي يريدون من خلالها الذهاب بالعراق باتجاه التقسيم”.
وأضافت أن “الكرد من جهة متمسكين بفكرة الانفصال عن العراق وقيام دولتهم، وهناك بعض الزعامات السنية تطالب من جهة أخرى أيضاً بضرورة إقامة الإقليم السني بالرغم من عدم امتلاكهم مقومات الإقليم من الناحية الأمنية والاقتصادية”، مشيرة إلى أن “التحالف الوطني والمحافظات الشيعية وعلى الرغم من امتلاكها لمقومات الدولة والإقليم إلا أنها تشدد على رفض التقسيم لأنها تريد الحفاظ على وحدة العراق”.
وأوضحت الهلالي أن “فكرة تشكيل الإقليم الشيعي مستبعدة حالياً، لكنها ستطرح في حال استمرار الشركاء بمطالبهم العالية، “، مؤكدة أن “المطالبة بتشكيل الإقليم الشيعي يتعارض ويتناقض مع المبدأ الأساسي للتحالف الوطني الرافض لتقسيم العراق، ولكن قد يضطرونا للعمل به”.
وتابعت النائب عن ائتلاف دولة القانون، أن “مجرد طرح الفكرة سيكون مؤثراً وسيعطي المكونين الآخرين مجالاً للتفكير والتراجع عن بعض المطالب”.
يشار إلى أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني دائماً ما يكرر مطالبته بالانفصال عن بغداد وتكوين الدولة الكردية ويستخدمها كوسيلة ضغط على حكومة المركز، في وقت تظهر بعض الأصوات من شيوخ ونواب سنة تطالب بتشكيل الإقليم السني.انتهى/25 ح



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.