وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة بغداد



فيلم-المسيء-للرسول-المسيء-للدين-الاسلامي-براءة-المسلمين

القضاء الأمريكي يسمح لـ YouTube بعرض الفيلم المسيء للأسلام

وكالة بغداد تايمز (بتا):

قررت لجنة من 11 محلفا في محكمة في سان فرنسيسكو السماح لموقع “يوتيوب” بعرض الفيلم المثير للجدل “براءة المسلمين”، الذي أثار موجة من الاحتجاجات في العالم الإسلامي بداعي الإساءة إلى الإسلام. واعتبرت المحكمة أن منع العرض ينتهك حرية التعبير التي يضمنها الدستور الأمريكي.

قررت محكمة استئناف أميركية الاثنين أن موقع يوتيوب التابع لعملاق الانترنت غوغل يمكنه عرض فيلم “براءة المسلمين” الذي أثار استنكارا واسعا وأعمال عنف في العالم الإسلامي في 2012.

وقررت لجنة من 11 محلفا في سان فرنسيسكو رفض حكم صدر العام الماضي كان أمر الموقع بإزالة “الفيلم المسيء”.
وكانت الممثلة سيندي لي غارسيا تقدمت بالشكوى إذ اعتبرت أن ظهورها ولو لخمس ثوان في الفيلم يمنحها حق ملكية فكرية يكفي لمنع عرضه من دون موافقتها.

وقالت الممثلة في الشكوى أن اللقطة التي تظهر فيها أخذت من عمل لفيلم آخر والكلام الذي أضيف لاحقا للشخصية التي تؤديها كان مهينا للإسلام.

واعتبرت القاضية مارغريت ماكيون “في هذه القضية يقع طلب صادق للحماية الشخصية عند حدود قانون حقوق الملكية والمبادئ الأساسية لحرية التعبير”.

وتابعت القاضية “من الواضح أن ساندي لي غارسيا كانت ضحية عملية تلاعب عندما قام مخرج سينمائي بتحويل مشهد من خمس ثوان إلى لقطة مسيئة للنبي محمد”.

ومع أن المحكمة أبدت تعاطفا مع الممثلة إلا أنها اعتبرت أن “طلبا ضعيفا حول حقوق الملكية لا يمكن ان يبرر فرض رقابة باسم حقوق المؤلف”.
وعليه اعتبرت المحكمة أن منع عرض “براءة المسلمين” ينتهك حرية التعبير التي ينص عليها التعديل الأول في الدستور الأميركي.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.