وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



طحين

صحيفة اردنية: تؤكد توقف التجارة بين العراق والاردن بسبب سيطرة داعش على رمادي

وكالة بغداد تايمز(بتا)

اكدت صحيفة “السبيل” الأردنية، الاربعاء، أن سقوط مدينة الرمادي بيد تنظيم “داعش” قد اطلق الحصار الاقتصادي على المملكة الأردنية، مبينة ان الحركة التجارية توقفت بين البلدين بالكامل.
وقالت الصحيفة في تقرير لها، اليوم، واطلعت عليه وكالة “بغداد تايمز” إن “سقوط الرمادي في يد داعش أطبق الحصار الاقتصادي على الأردن بسيطرته على أهم منفذين لصادراته، وهما العراق وسورية اللذان يعتبران عمود تجارة البلاد لوصول إلى الأسواق الخارجية”.
وأضافت الصحيفة أنه “بالإضافة إلى فقدان الأردن لطريق صادراته الدولي لسورية ومنها إلى الكثير من البلدان، فقد توقفت حركة تجارته بالكامل مع العراق منذ أيام، عقب سيطرة داعش على محافظة الأنبار”.
ونقلت الصحيفة عن رئيس جمعية المصدرين الأردنيين عمر أبو وشاح قوله، “إن داعش أطبق الحصار الاقتصادي الإجباري على بلدنا الأردن بعد سيطرته على محافظة الأنبار، وبذلك فقد تلقى الاقتصاد الأردني والصادرات على وجه الخصوص ضربة جديدة مؤلمة بفقدانها للسوق العراقي بشكل كامل”.
وأضاف أن “الأردن بذلك قد خسر أهم أسواقه التصديرية بسبب الاضطرابات في كل من العراق وسورية، حيث فقدت المملكة أسواق 11 دولة تذهب إليها أكثر من 70% من الصادرات وهي سورية والعراق ولبنان وتركيا واليمن وليبيا وتونس ومصر ودول أواسط آسيا مثل تركمانستان وكازاخستان وأذربيجان حيث كان يُصدر إليها من خلال الأراضي السورية التركية، ولا يوجد خط ملاحي بحري مؤدّ إليها”.
وبحسب بيانات حكومية فقد بلغت الصادرات الأردنية للعراق العام الماضي 1.16 مليار دولار مقابل 1.24 مليار دولار للعام 2013 بانخفاض حوالي 5%، فيما بلغت الواردات الأردنية من العراق العام الماضي 6,2 ملايين دولار مقابل 356.58 مليون دولار للعام 2013



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.