وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



الكعبة - السعودية
الكعبة الشريفة

اختفاء ظل الكعبة المشرفة الخميس المقبل 28 مايو 2015

وكالة بغداد تايمز (بتا):

وقال الفلكي عماد مجاهد مقرر لجنة المواقيت والأهلة في دائرة قاضي القضاة الاردنية، بحسب “رأي اليوم”: ان هذه الظاهرة تحدث عند صلاة الظهرتماما وتحديدا الموقع الجغرافي للكعبة الشريفة٬ والتي ستكون بإذن الله في تمام الساعة 12:18 أي عند صلاة الظهر بحسب توقيت مكة المكرمة.

واوضح: تحدث ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة الشريفة مرتين في العام فقط٬ وتحدث نتيجة حركة الشمس الظاهرية بين مداري الجدي والسرطان أثناء صعودها نحو شمال خط الاستواء باتجاه مدار السرطان الذي تصله يوم الثاني والعشرين من حزيران المقبل٬ وأثناء هذا الانتقال يصبح ميل الشمس مساوياً لخط عرض مكة المكرمة٬ فتسقط أشعة الشمس على الكعبة المشرفة بشكل عامودي٬ لذلك لاُيرى أي ظل للكعبة.

واضاف تشرق الشمس في مكة المكرمة يوم الخميس القادم الساعة 5:37 وتصعد نحو السماء حيث تظهر مرتفعة كثيرا في السماء بشكل لافت٬ حتى تصل أعلى ارتفاع لها الساعة 12:18 تماما فتكون في وسط السماء بحيث ينعدم ظل الكعبة الشريفة٬ وسيلاحظ هذه الظاهرة كل من كان موجود في صحن الكعبة عند أذان الظهر في مكة المكرمة٬ ثم تغيب.. وتتحرك الشمس بعد دقيقة واحدة فقط من آذان الظهر ليظهر ظل الكعبة من جديد٬ حتى تغيب الشمس في نفس اليوم الساعة 6:50 دقيقة بتوقيت مكة المكرمة.

وقال وتكرر هذه الحالة أثناء عودة الشمس في حركتها الظاهرية نحو الجنوب يوم 16 تموز/ يوليو من كل عام٬ حيث تصبح الشمس عامودية مرة أخرى على الكعبة الشريفة مرة أخرى ويختفي ظلها أيضا.

واستدرك ..الجميل في الموضوع أيضا أن هذه الظاهرة تفيد عدد من دول العالم من معرفة اتجاه القبلة٬ فنلاحظ انه في اليوم الذي تتعامد فيه الشمس على الكعبة الشريفة تكون النقطة التي تغرب فيها الشمس في دول الصين وروسيا وشرق آسيا واستراليا هي اتجاه القبلة عندهم٬ أما سكان إفريقيا والسواحل الشرقية من أميركا فتكون نقطة شروق الشمس هي اتجاه القبلة عندهم.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.