وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



image

خبير اقتصادي ل “بغداد تايمز”: اصدار فئة جديدة هي هيكلة للعملة وليس لتحسين الوضع بشكل مباشر

وكالة بغداد تايمز (بتا)
نفى الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان ، اليوم الاثنين، عن وجود نية لاصدار عملة عراقية جديدة من الفئات الكبيرة او اللجوء الى عملية حذف الاصفار .
قال انطوان في تصريح لوكالة “بغداد تايمز” إن ” اصدار عملة جديدة او حذف الاصفار هي عملية اعادة هيكلة العملة وليس لتحسين الوضع بشكل مباشر”.
وبين انطوان ان “فكرة اصدار عملة جديدة من فئة معينة هو لغرض التقليل من التداول السوقي واستخدام قطع كبيرة بدل القطع الصغيرة ”
واضاف ان “اصدار عملة من فئات كبيرة يخفف من مشاكل المصارف وامناء الصندوق في عد الاموال “. موضحآ ان “عدم امكانية ان تحل العملة المقترحة من المئة الف دينار عراقي بدل المئة دولار لانه لا يمكن ان تحل عمله بدل عمله اخرى وان كانت هناك توأمه فلا يمكن ان يحل الواحد بدل الاخر ولكن يمكن ان تحل الكثير من مشاكل السوق”.
ونصح عدد من المختصين بالشأن الاقتصادي الحكومة بتطبيق مشروع حذف الاصفار ، بدلا عن اصدار فئات كبيرة من العملة لأنها ستؤدي الى زيادة التضخم.
ويذكر ان البنك المركزي قرر بعد مطالبة الحكومة الاتحادية بالتريث بتطبيق مشروع حذف الاصفار والتخلص من الكتلة النقدية المترهلة بالعملة العراقية من خلال طبع عملات ورقية فئة (50) الف دينار.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.