وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



صورة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
صورة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

مصر: السيسي يلتقي عدداً من الأحزاب اليوم لمناقشة ملف الانتخابات

وكالة بغداد تايمز (بتا):

بينما بدأ العد التنازلي لإجراء الانتخابات البرلمانية المصرية (ثالث وآخر استحقاقات خارطة الطريق المصرية)، وفي الوقت الذي تشهد فيه الساحة السياسية خلافات واسعة حول القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، مع تقدم قوى بمقترحات لمشروع قانون موحد، يتفادى أي مواد للجدل في القانون الحالي الذي يراجعه مجلس الدولة، يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم (الأربعاء) مع عددٍ من الأحزاب والقوى السياسية.

ومن المقرر أن يتطرق الاجتماع إلى ملف الانتخابات التشريعية، والجدل الدائر حول قوانين الانتخابات، فضلاً عن مشروع القانون الموحد، الذي تقدمت به بعض القوى السياسية المصرية قبل أسابيع إلى السلطات المصرية.

وفي بيان له، ذكر حزب المحافظين، أن رئيسه المهندس أكمل قرطام، الذي تلقى دعوة لحضور لقاء الرئيس بالأحزاب، سوف يناقش خلال اللقاء رؤية الأحزاب المشاركة بالمشروع الموحد لقانون الانتخابات بصفته مطلق المبادرة ذاتها.

وفي السياق، أفاد مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية رامي محسن، في بيان له، بأن الرئيس السيسي يلتقي الأحزاب في إطار مناقشة مقترحاتهم بشأن القانون الموحد، وأن الدعوة تم توجيهها للأحزاب لمناقشة مشروع القانون الموحد، مردفاً: “وهنا نوجه التحية والتقدير للرئيس السيسي حيث إن هذه اللقاءات تنبئ ببرلمان ديمقراطي، كما أن اهتمام الرئيس بأن يكون هناك برلمان بلا طعون هو الدافع نحو هذا اللقاء، وأنه استشعر أن مشروع القانون الموحد هو رغبة مجتمعية، وبالتالي تقديراً منه فقد وجه الدعوة للأحزاب للقائه ومناقشتهم في هذا الطرح”.

وأضاف: “هذه الدعوة بمثابة تقدير واحترام للأحزاب، واعترافاً من الرئيس السيسي بأنه يريد برلماناً خالياً من الطعون، وبالتالي على الأحزاب أن تستغل هذه الفرصة وأن تكون على قدر هذه المسؤولية”.

ورحبت الأحزاب بالمشاركة في اللقاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مستعدين لذلك اللقاء بسلسلة من الملفات، لا تتوقف فقط عند حد ملف الانتخابات التشريعية، بل إن حزب النور السلفي، قد كشف على لسان رئيسه الدكتور يونس مخيون، أنه لم يتم تحديد أجندة للاجتماع، ولكن من المتوقع أن تتم مناقشة كل القضايا المتعلقة بمصر، وإشراك الأحزاب فيها ومعرفة رأيهم في كل تلك التطورات، جنباً إلى جنب وملف الانتخابات التشريعية.

وإلى ذلك، أشار رئيس تيار الاستقلال المستشار أحمد الفضالي، إلى أنه سوف يطرح خلال اللقاء، رؤية التيار فيما يجرى على الساحة السياسية في مصر، مؤكّداً، في بيان له، أنه سيضع بين يدي الرئيس الصورة الكاملة لموقف غالبية القوى السياسية من قانون الانتخابات، الذي أقرته الحكومة، إضافة إلى تقرير لزيارة وفد التيار لشمال سيناء، خلال الأسبوع الماضي، ورؤية التيار للعديد من القضايا السياسية، والاجتماعية، التي تمس المواطن المصري.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.