وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



image

زراعة بابل: المحافظة تشهد عزوفآ كبيرآ لمزارعي تربية الاسماك

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أكدت مديرية زراعة في محافظة بابل، الجمعة، ان هناك عزوف كبير لمزارعي تربية الاسماك بالبحيرات الطينية والتوجه الى تربية الاسماك في الاقفاص العائمة، مبينة ان انتاج الاسماك في الاقفاص العائمة بعموم المحافظة تجاوز الطن والنصف الطن للشهر الواحد.

وقال مدير زراعة بابل حسين حسون في تصريح لوكالة “بغداد تايمز”، إن “المحافظة شهدت عزوف اغلب مزارعي تربية اسماك البحيرات الطينية والتوجه بتربيتها في اقفاص عائمة”، مبينا ان “الاقفاص العائمة تقلل من هدر المياه والاراضي الزراعية وتقلل من الاعلاف فضلا عن زيادة في وزن السمكة”.

واضاف حسون ان “عدد مزارع الاقفاص العائمة المجازة والمنتشرة في عموم المحافظة بلغت 45 مزرعة، في حين يبلغ عدد مزارع الاقفاص العائمة غير المجازة 91 مزرعة”، مطالبا اصحاب المزارع غير المرخصة الى “ضرورة مراجعة المديرية لغرض اكمال اوراقهم كي يتم منحهم رخصة رسمية تجيز لهم العمل بتربية الاسماك بواسطة الاقفاص العائمة”.

واوضح حسون ان “كمية انتاج الاسماك في الاقفاص العائمة المجازة بلغت 154 طن و800 كيلوغرام كمعدل شهري، وهذا الرقم لا يستهان به”، لافتا الى ان “كمية الانتاج ستتضاعف ثلاث مرات في حال اضافة الاقفاص غير المجازة”.

يذكر أن الثروة الحيوانية في العراق تعرضت وبمختلف جوانبها إلى تدهور كبير وبخاصة في مجال تربية الأسماك بعد عام 2003 وبشكل أدى لعزوف الكثير من المربين والصيادين عن ممارسة هذه المهنة، نظراً للصعوبات الكثيرة التي واجهوها مثل عدم توفر الأعلاف الملائمة وسوء الخدمات وتلوث المياه الانهر.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.