وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



مبنى وزارة النفط بناية

وزارة النفط: ازدياد تخزين النفط من 4 ملايين برميل الى 14 مليون برميل خلال ستة أشهر

وكالة بغداد تايمز (بتا)

اعلن المستشار الإعلامي لوزير النفط احمد الساعدي ، الاثنين، عن  تحقيق طفرة نوعية بتخزين النفط من 4 ملايين برميل الى 14 مليونا ، مؤكدا ان الخزانات زادت من 14 خزانا الى 42 في ستة أشهر فقط .
وأكد الساعدي في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه اليوم ، ان “التقرير عن موقف النفط الخام في 7/6/2015 يشير الى ارتفاع مهم في معدل الانتاج والصادرات ” ، مبينا ان هناك تقدما لأرقامنا التصديرية باستمرار مما يدلل على تعاظم طاقاتنا وبُنانا التحتية لتصدير كميات لم نبلغها في يوم من الأيام ” .
وأضاف ان ” الانتاج من الجنوب والوسط بلغ ثلاثة ملايين و391 الف برميل/يوميا ، وما تم استلامه في جيهان من نفط حقول نفط الشمال وافانا وباي حسن وحقول كردستان 346 الف برميل ، وبهذا يكون المجموع الوطني الجزئي ثلاثة ملايين و737 الف برميل/يوميا ، فإذا اضيف لذلك 150 الف برميل اخرى تستهلكها مصافي كردستان من انتاج الاقليم والفوائض الممزوجة فسيصل الرقم الى حوالي 3.9 مليون برميل/يوميا ، فالعراق يقترب من انتاج الـ4 ملايين برميل للعراق ككل “.
وأوضح الساعدي: ان “الصادرات بلغت ليوم أمس فقط اكثر من خمسة ملايين برميل دون حساب نفط {البصرة ثقيل} المصدر”.
وتابع ان “هذا الانجاز ليس امراً طارئاً ، بل نتيجة جهود جبارة بُذلت ، وتعاون غير قليل بين الشعب والحكومة الاتحادية ، بكل مؤسساتها من رئيس الوزراء والوزارات كافة ومجلس النواب والقوات الامنية، والحكومات المحلية والاقليم ، وكذلك بين الشركات الوطنية والشركات الاجنبية ، والتي ساهمت كلها بحل امور معقدة ومحورية عديدة لها ” .
وكان وزير النفط عادل عبد المهدي قد اكد في وقت سابق من اليوم الاثنين ان ” مجلس الوزراء وافق على انشاء شركة نفط ذي قار برأس مال قدره ثلاثة مليارات دينار ” ، مبينا ” وجدت امامي حال العودة من اجتماع اوبك في فيينا تقريراً مفرحاً عن موقف النفط الخام لصباح يوم 7/6/2015 ، يشير التقرير الى ارتفاع مهم في معدل الانتاج والصادرات ، صحيح ان هذا التقرير ليوم واحد ولا يمثل معدلاً شهرياً او سنوياً ، لكنه يشير ايضاً الى ان ارقامنا تتقدم باستمرار ، ويشير الى تعاظم طاقاتنا وبنانا التحتية لتصدير كميات لم نبلغها في يوم من الايام ، لذلك اردت مشاركة الشعب العراقي للفرحة التي عمت الوزارة لهذه الاخبار الطيبة ، كذلك ان اهنّئ وابارك خصوصاً عمالنا ومنتسبينا وكوادرنا ومسؤولينا الذين يعود لهم الفضل الاول في هذا الانجاز التأريخي “.
وقال ان ” الانتاج من الجنوب والوسط بلغ ثلاثة ملايين و391 الف برميل في اليوم ، وما تم استلامه في جيهان من نفط حقول نفط الشمال وافانا وباي حسن وحقول كردستان 346 الف برميل، وبهذا يكون المجموع الوطني الجزئي ثلاثة ملايين و737 الف برميل/يوميا .. فإذا اضيف لذلك 150 الف برميل اخرى تستهلكها مصافي كردستان من انتاج الاقليم والفوائض الممزوجة ، فسيصل الرقم الى حوالي 3.9 مليون برميل/يوميا .. فالعراق يقترب من انتاج الـ4 ملايين برميل للعراق ككل ” .



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.