وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



image

ترزي: يطالب العبادي بعقد لقاء مع المكون التركماني لطرح معاناتهم

وكالة بغداد تايمز (بتا)
دعا النائب عن المكون التركماني فوزي اكرم ترزي, الاربعاء ، رئيس الوزراء حيدر العبادي بعقد لقاء عاجل مع ممثلي ووجهاء التركمان لطرح معاناتهم منذ العام 2003 والى يومنا هذا ،محذرآ من ان يقع المكون ضحية للخلافات السياسية.
وقال ترزي في تصريح “بغداد تايمز” ، انه يأمل بايصال صوته من خلال وكالتنا والاستجابة لهذا الطلب”، مبيناً انه “اكثر من مرة يرفض رئيس الوزراء اللقاء بممثلي التركمان وهو ما يؤكد مخاوفهم ازاء ما يجري، وانه يجب ان يستمع العبادي لمطالب الوجهاء ومن يمثلهم من خلال عقد اجتماع عاجل والوقوف على ابرز المطالب المشروعة”.
واشار ترزي الى ان “المكون التركماني يتعرض إلى ابادة جماعية منذ عام 2003 إلى الان ولمحو الهوية التركمانية والتطهير العرقي والتغيير الديموغرافي من قبل جميع الاطراف الدولية والاقليمية والمحلية والسياسية، ولا يتمتع التركمان كمون اساسي ثالث بابسط حقوقهم ولا يوجد لديهم دور في الهيئات الرئاسية الثلاث ويتعرض لهجمات داعش وسيطرة على اراضيه”. مؤكدا ان “هنالك منزلق خطير يهدد التركمان في حال تم تنفيذ مخطط التقسيم للبلاد، وان هناك محاولات لاجتثاث التركمان من مؤسسات الدولة وتتم بمخطط دولي”.
ولفت ترزي الى ان اكثر المهجرين قسراً هم من التركمان ولم تتخذ الامم المتحدة والمنظمات الانسانية والحقوقية اية اجراءات لدعم هذا المكون, ولا يجب ان تكون كركوك ضحية الخلافات السياسية ويكون الخاسر الاكبر هم التركمان جراء ذلك”



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.