وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



image

اوبك العراق ثاني مصدري النفط حسب تصنيفها لشهر آيار بعد ارتفاع انتاجه الى 3.8 مليون برميل يوميا

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أحتل العراق المركز الثاني بعد السعودية بين دول الاعضاء المصدرة للنفط في منظمة اوبك لتقريرها لشهر آيار الماضي.
وأشار تقرير اوبك الى ان “العراق المرکز الثاني في اوبك خلال الشهر الماضي بزیادة انتاجیة نحو 104 الاف برمیل یومیا حیث بلغ اجمالي انتاجه الیومي نحو ثلاثة ملایین و 800 الف برمیل مما بلغ إنتاجه في شهر نيسان/ ابریل نحو ثلاثة ملایین و 695 الف برمیل”.
ولفت تقرير المنظمة الدولية الى تراجع انتاج السعودية في ايار بنحو 4300 برميل یومیا مقارنة بشهر نيسان/ ابریل حیث بلغ انتاجها نحو 10 ملايين و 107 الاف برمیل یومیا لكنها تبقى تحتل المركز الاول بين دول المصدر للنفط في اوبك”.
وتقدمت ايران بحسب اوبك في انتاجها النفطي للشهر الماضي محتلة المركز الثالث بعد العراق وانها استعادت موقعها کثالث منتج للنفط في المنظمة من خلال زیادة إنتاجها من النفط في الشهر المنصرم حيث بلغ فيه نحو ملیونین و 845 الف برمیل یومیا مسجلا بذلك ارتفاعا یقدر بألف برمیل یومیا.
وهذه الارقام تشیر الی إن “ایران تخطت الامارات العربیة المتحدة في الشهر الماضي”.
وكانت وزارة النفط العراقية اعلن في الاول من حزيران الجاري عن تسجيل ارتفاع غير مسبوق في الاحصائية الاولية لصادرات النفط في شهر أيار الماضي عبر شركة تسويق النفط العراقية [سومو] بكمية بلغت 97 مليوناً و504 الاف برميل، فيما بلغت الايرادات المتحققة اكثر من خمسة مليارات دولار.
يذكر ان دول اعضاء منظمة اوبك المصدرة للنفط اتفقت بمشاركة العراق في اجتماعها الجمعة الماضية على ابقاء كمية صادرتها بنحو 30 مليون برميل يومياً



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.