وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

إنتحاريان يفجران نفسيهما بمنطقة دربندخان في السليمانية



احمد سليم الكناني

الكناني يدعو الى اجراءات حاسمة للسيطرة على سعر الدولار ويحذر من ارتفاعه مرة اخرى

وكالة بغداد تايمز (بتا)
قال النائب عن اللجنة الاقتصادية احمد الكناني، الثلاثاء، ان العراق كان يصدر النفط بفارق محدود عن هذه السنة وكان الدولار مستقر بسبب بيع الدولار لغرض شراء العملة النقدية (عملية توازن) باليات اسرع مما هي عليه الان.
واضاف الكناني ان “هذا كان يفرض سيطرة على سعر الدولار اما الان وبسبب التعقيدات التي وضعها البنك المركزي للبيع الدولار وتقريبا منذ خمسة اشهر يبيع ٧٥ مليون يوميا”، عادا هذا الاجراء “خطأ كبير ارتكبته اللجنة المالية في ادراج هذا القرار بقانون الموازنة بينما سابقا كان يبيع من ١٨٠ الى ٢٥٠ مليون يوميا ثم عولج هذا الموضوع بزيادة كمية المبيعات من الدولار وارجاعها كالسابق بعد الفترة التي ذكرتها وهي لها تأثير مباشر على السوق وارتفاع الدولار”.

واوضح الكناني ان “ما حصل ايضا هو الألية المعقدة التي وضعها البنك المركزي لبيع الدولار للبنوك العامة والخاصة وهي كالاتي اولا: الحوالة لاتتحقق إلا بعد مرور خمسة عشر يوم . ثانيا الضريبة ٨٪ مدفوعة مسبقا طبعا التداول قل في السوق كل هذه الاسباب ادنت الى ارتفاع الدولار وقد اعددت بها تقرير في لجنتنا منذ خمسة اشهر (لجنة الاقتصاد والاستثمار) واعتقد ان استمرار العمل بهذه الاليات سيكرر ارتفاع اسعار الدولار ويجعل السوق مضطرب ويهدد المصارف الاهلية والتجار بصورة عامة ما لم توضع اجراءات حاسمة يتفاهم عليها البنك واللجان المعنية في البرلمان”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.